الجمعة 3 مايو 2024

في ذكرى وفاته.. كيف كرمت الدولة «المشير طنطاوي»؟

المشير حسين طنطاوي

تحقيقات21-9-2022 | 12:49

إسراء خالد

يوافق اليوم الذكرى الأولى لوفاة المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع الأسبق، والذي نعاه الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلا: «لقد كان بطلا من أبطال مصر، تمكن من قيادتها للأمان.. رجل عظيم استطاع حماية مصر من السقوط في فترة صعبة».

وحرصت الدولة على تكريم المشير حسين طنطاوي، بإطلاق اسمه على قاعدة الهايكستب العسكرية، وانضمام الكراكة حسين طنطاوي لأسطول قناة السويس، ووضع تمثال له بدرة النيل بمحافظة أسوان ضمن الرموز الوطنية تكريمًا وتخليدًا له.

وتعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، تكريم الدولة ومحافظة أسوان للمشير طنطاوي.

إطلاق اسم المشير طنطاوي على قاعدة الهايكستب العسكرية

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، إطلاق اسم المشير محمد حسين طنطاوي، على قاعدة الهايكستب العسكرية، وذلك خلال فعاليات افتتاح الرئيس السيسي، عددا من المشروعات التنموية بشبه جزيرة سيناء.

الكراكة حسين طنطاوي

تم انضمام الكراكة حسين طنطاوي لأسطول قناة السويس، وتعد الكراكة الجديدة حسين طنطاوي، أحدث وأكبر كراكات الشرق الأوسط، ووصلت قناة السويس محمولة على متن سفينة الغطس "Tai An Kou"، قادمة من ميناء روتردام في هولندا.

درع الكراكة حسين طنطاوي

سلم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، درع الكراكة حسين طنطاوي، للمشير محمد حسين طنطاوي، وتسلمها نيابة عنه الربان أحمد طنطاوي سليمان.

وذلك خلال حفل تدشين الكراكة بقناة السويس بحضور عدد من المحافظين والوزراء.

ويعد هذا الدرع بمثابة تقدير كبير للمشير طنطاوي، ولمواقفه الوطنية والباسلة في الحفاظ على الدولة المصرية في مرحلة تاريخية مرت بها مصر.

تمثال المشير حسين طنطاوي

قرر اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، وضع تمثال للمشير حسين طنطاوي بدرة النيل من ضمن الرموز الوطنية.

ونعى محافظ أسوان نيابة عن مواطني محافظة أسوان بكافة فئاتها وطوائفها ابن المحافظة المغفور له المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق.

وأكد اعتزام المحافظة على إسدال الستار عن تمثال للمشير محمد حسين طنطاوي ضمن ٤ تماثيل لرموز مصر وهم: «الزعماء جمال عبد الناصر وأنور السادات، والمشير عبد المنعم رياض» ووضعها بتنفيذ من إدارة المتاحف بالقوات المسلحة بوسط حديقة درة النيل في واجهة المدينة، تقديراً لابن أسوان الذي وهب حياته لخدمة الوطن وساهم في صناعة أعظم الأمجاد والبطولات التي سُجلت بحروف من نور في التاريخ المصري الحديث.

Dr.Randa
Dr.Radwa