الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم.. حقيقة زيادة عدد ساعات الدراسة بالمدارس الفنية

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات21-9-2022 | 13:06

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأربعاء 21-9-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، بينها، تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تطبيق خطة جديدة لزيادة عدد ساعات الدراسة بالمدارس الثانوية الفنية اعتباراً من العام الدراسي الجديد 2022/2023، وعقد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مع دارين تانغ مدير عام المُنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO، بحضور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. 

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تطبيق خطة جديدة لزيادة عدد ساعات الدراسة بالمدارس الثانوية الفنية اعتباراً من العام الدراسي الجديد 2022/2023.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتطبيق خطة جديدة لزيادة عدد ساعات الدراسة بالمدارس الثانوية الفنية اعتباراً من العام الدراسي الجديد 2022/2023، مشددةً على استمرار ساعات الدراسة كما هي بجميع المدارس الفنية سواء "مدارس ثلاث سنوات أو خمس سنوات حكومية أو خاصة"، حيث يجرى تطبيق البرامج الدراسية المطورة القائمة على منهجية الجدارات المهنية في جميع مدارس التعليم الفني، دون أي زيادة في عدد ساعات الدراسة المعتمدة المكونة من 40 ساعة دراسية بمختلف المدارس الثانوية الفنية سواء الصناعية أو الزراعية أو التجارية أو الفندقية خلال العام الدراسي الجديد 2022/2023.

وأشار إلى أن نظام الجدارات يستهدف ربط خريجي التعليم الفني بسوق العمل من خلال تطوير مهارات الطلاب طوال فترة دراستهم، دون الاعتماد على الحفظ، لتأهيلهم للحصول على وظائف مناسبة لتخصصاتهم.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، عقد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مع دارين تانغ مدير عام المُنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO، بحضور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. 

في بداية اللقاء، أكد الوزير حرص مصر على تشجيع أوجه التعاون مع المُنظمة العالمية للملكية الفكرية في مجالات الملكية الفكرية، والبحث العلمي، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، ودعم رواد الأعمال والمُبتكرين.  

وأكد الوزير اهتمام مصر بالملكية الفكرية، وحرصها على دمجها فى سياستها الوطنية وإستراتجيات التنمية بما ينعكس على تحقيق أهداف التنمية المُستدامة ورؤية مصر 2030، لافتًا إلى أن المعرفة والابتكار والبحث العلمي يعدوا ركيزة أساسية للمجتمع والتنمية الاقتصادية، مؤكدًا أن مصر تُقدر الجهود المبذولة من قِبل منظمة "الويبو" والتزامها بدعم الدول الأعضاء؛ لتحقيق أهداف التنمية بها. 

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تأكيد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، الدكتور محمد مجاهد، أنه بحلول سبتمبر 2024 سيتم تطبيق البرامج المطورة في جميع مدارس التعليم الفني، وبحلول يونيو 2027 سيتم اختبار جميع الطلاب بمشاركة ممثلي سوق العمل استكمالاً لما تم في العام الحالي من اشتراك 1300 ممثل من سوق العمل للطلاب في مرحلة الدبلوم.

جاء ذلك خلال تفقد الدكتور محمد مجاهد، اليوم، تدريبات معلمي التعليم الفني الزراعي بغرض رفع قدرات المعلمين وإكسابهم الجدارات اللازمة لإجراء أعمال التحقق الداخلي والخارجي كأحد المتطلبات اللازمة للتأكد من صحة أعمال تقييم الطلاب وضبط الجودة وفقًا للائحة التقييم والتحقق المعتمدة بهذا الشأن، وذلك بالتعاون مع مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري - الغذاء للمستقبل - الممول من الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي.

واستعرض مجاهد، الجهود المختلفة التي تبذلها الوزارة لتطوير التعليم الفني، كما حث المعلمين على بذل مزيد من الجهد لما له من أثر على بناء خريجي التعليم الفني والاقتصاد. 

لمعرفة تفاصيل أخرى عن تقسيط مصروفات المدارس التجريبية اضغط هنا

Dr.Radwa
Egypt Air