الأحد 19 مايو 2024

واشنطن تفرض عقوبات على شرطة الأخلاق الإيرانية بعد وفاة الشابة مهسا أميني

الشابة مهسا أميني

عرب وعالم22-9-2022 | 19:36

دار الهلال

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، فرض عقوبات اقتصادية على شرطة الأخلاق الإيرانية وعديد المسؤولين الأمنيين لممارستهم القمع الوحشي ضد المتظاهرين وكذلك على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني بعد اعتقالها، بحسب وكالة أجنبية.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، في بيان، إن "هذه العقوبات تستهدف شرطة الأخلاق الإيرانية وكبار المسؤولين الأمنيين الإيرانيين المسؤولين عن هذا القمع".

وأثارت وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما، إدانة شديدة في جميع أنحاء العالم حيث نددت المنظمات غير الحكومية الدولية بقمع وحشي للتظاهرات. ومن على منبر الأمم المتحدة، الأربعاء، عبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن تضامنه مع نساء إيران المضطهدات".

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأربعاء، أن الشعب الأمريكي يقف إلى جانب جانب النساء المتظاهرات والمضطهدات في إيران.

وقال بايدن، من على منبر الأمم المتحدة، "نقف إلى جانب شعب إيران الشجاع والإيرانيات الشجاعات، الذين يتظاهرون اليوم دفاعًا عن أبسط حقوقهم، وفق وكالة أجنبة.

وانفجر الغضب الشعبي في الشارع الإيراني منذ أعلنت السلطات يوم الجمعة الماضي، وفاة الشابة البالغة من العمر 22 عامًا، وهي من منطقة كردستان في شمال غرب إيران، التي كانت أُوقفت في 13 سبتمبر الجاري في طهران بحجة ارتداء ملابس "غير محتشمة".