الجمعة 28 يونيو 2024

أذربيجان تقدم أدلة لمحكمة العدل الدولية بشأن عدم امتثال أرمينيا للتدابير التي وضعتها المحكمة

قوات الجيش

عرب وعالم23-9-2022 | 15:27

دار الهلال

قدمت أذربيجان أدلة إلى محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة بشأن عدم امتثال أرمينيا للتدابير المؤقتة التي وضعتها المنظمة في 7 ديسمبر 2021.

وقالت وزارة الخارجية الأذربيجانية في بيان - وفق ما نقلته وكالة أنباء (توران) الأذرية اليوم /الجمعة/ - إنه بناء على الالتماسات التي قدمتها أذربيجان في 7 ديسمبر 2021 قررت المحكمة بالإجماع اتخاذ تدابير مؤقتة ضد أرمينيا.

وأمرت المحكمة أرمينيا باتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع التحريض على الكراهية العنصرية في أراضي أرمينيا ضد المواطنين الأذريين والأشخاص من أصل أذري وكذلك الامتناع عن أي أعمال يمكن أن تؤدي إلى تفاقم النزاع أو إطالة أمده أو تعقيده.

وأضاف البيان أن أساس اعتماد قرار المحكمة هذا هو الأدلة التي قدمتها أذربيجان بشأن عدم محاكمة الأشخاص والجماعات العرقية القومية التي تروج للانتقام والتحريض على الكراهية والدعوة إلى العنف ضد الأذريين والتشجيع في بعض الحالات لأنشطتهم من جانب هيئات الدولة أرمينيا.

وأكدت الخارجية الأذرية أنه على الرغم من قرار محكمة العدل الدولية، واصلت أرمينيا انتهاكها الجسيم لالتزاماتها في عام 2022 ، ولم يتم اتخاذ أي تدابير عملية ضد المنتقمين الذين يحرضون على الكراهية ويدعون إلى العنف ضد الأذريين.

وقبل نقل مدينة /لاتشين/ وقريتي /زابوخ/ و/سوس/ للسيطرة الكاملة لأذربيجان، أظهر الأرمن الذين عاشوا هناك بشكل غير قانوني أثناء الاحتلال كراهيتهم للأذريين من خلال حرق منازل الأذريين وتدمير الغابات.

وخلال إزالة الألغام في منطقة /لاتشين/ عام 2021، تم اكتشاف ما يصل إلى 1400 لغم أرمني الصنع وأن الغالبية العظمى من الأراضي التي دفنت فيها الألغام هي قرى ومستوطنات كان يعيش فيها الأذريون والغرض الرئيسي من هذا الاستفزاز هو منع عودة النازحين إلى وطنهم.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الأذرية "أن هذه الأدلة، التي تشهد على انتهاك أرمينيا الجسيم لقرارات محكمة العدل الدولية في 7 ديسمبر 2021، تم تقديمها رسميًا إلى محكمة العدل الدولية".