الثلاثاء 21 مايو 2024

الولايات المتحدة وألبانيا وأوكرانيا تقترح عقد اجتماع لمجلس الأمن لمناقشة استفتاءات الانضمام إلى روسيا

مجلس الأمن

عرب وعالم24-9-2022 | 18:49

دار الهلال

طلبت الولايات المتحدة وألبانيا وأوكرانيا عقد اجتماع لمجلس الأمن، الثلاثاء المقبل، لمناقشة مسألة الاستفتاءات الجارية في جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين ومنطقتي "خيرسون" و"زابوروجيه" حول الانضمام إلى روسيا الاتحادية.

وقال مصدر في الأمم المتحدة "إنه من المتوقع مناقشة الاستفتاءات في أوكرانيا، خلال جلسة لمجلس الأمن الثلاثاء المقبل.

وبدأت، فى صباح يوم 23 سبتمبر الجارى، عملية الاستفتاء حول مسألة الانضمام إلى روسيا في جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين، وكذلك في مقاطعتي زابوروجيه وخيرسون، حيث سيستمر التصويت حتى 27 سبتمبر الجاري.

وعلق عدد من المراقبين الدوليين على مجريات عملية الاستفتاء، حيث أكد المراقب الدولي الإيطالي فيتو جريتاني، أن الاستفتاء في جمهورية دونيتسك الشعبية بشأن الانضمام إلى روسيا الاتحادية يتم بشكل علني وشفاف ، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة لا تستجيب بشكل صحيح لما يحدث في دونباس.

ومن جهة أخرى، اعتبر المراقب الإيطالي جيانفرانكو فيستوتو، في تصريحات لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية ، أن الاستفتاء الذي يجري في جمهورية دونيتسك الشعبية هو إعادة توحيد طوعية مع روسيا وفقا للقانون.
بينما كشف الصحفي والناشط السياسي الألماني، سيرجي فيلبرت، أن وسائل الإعلام الأوروبية لن تغطي الاستفتاء الجاري في مناطق "دونباس" ومقاطعتي "خاركوف" و"زابوروجيه" بشأن الانضمام إلى روسيا.