الأحد 28 ابريل 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم.. حقيقة ضوابط ملابس طلاب الجامعات بالعام الدراسي الجديد

ضوابط ملابس طلاب الجامعات

تحقيقات25-9-2022 | 12:42

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأحد 25-9-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، بينها، توضيح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تعقيبًا على ما نُشر في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، حول مسألة ضوابط وشروط ملابس طلاب الجامعات، تزامنًا مع قُرب بدء العام الدراسي الجديد أول أكتوبر القادم، واستضافة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب، ندوة علمية مقدمة من مجلة التجارب المرئية Jove بالتعاون مع بنك المعرفة المصري.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، توضيح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تعقيبًا على ما نُشر في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، حول مسألة ضوابط وشروط ملابس طلاب الجامعات، تزامنًا مع قُرب بدء العام الدراسي الجديد أول أكتوبر القادم، أن مواقع التواصل الاجتماعي تُكرر تقديم هذا التناول المُفتعل مع قدوم كل عام دراسي جديد.
كما أشارت  وزارة التعليم العالي،إلى ثقة منظومة التعليم الجامعي في أخلاق طُلابها وقدرتهم على اختيار ملابسهم وسلوكياتهم بما يناسب الحرم الجامعي.

وتتمنى وزارة التعليم العالي لأبنائها الطلاب عامًا جامعيًا موفقًا، كما تهيب الوزارة بأبنائها الطلاب الاستخدام الرشيد لمواقع التواصل الاجتماعي وعدم الانصياع للشائعات والأخبار الكاذبة والمُبالغ فيها والتي يتم ترويجها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مع بداية كل عام دراسي.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تلقي د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا من د. أشرف العزازي رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات حول قيام الإدارة المركزية للبعثات الشهر الجاري بابتعاث 30 طالبًا وطالبة في المرحلة الجامعية الأولى إلى اليابان؛ لقضاء فصل أو عام دراسي في الجامعات اليابانية المرموقة، ومنها جامعات (ناجويا ،APU، وكيوشو).

وأكد التقرير أن هذا البرنامج يهدف إلى دعم توجه الدولة للاستثمار الحقيقي في بناء كوادر وعقول المستقبل، وصقل المهارات العلمية والثقافية؛ لخلق جيل من الشباب الواعي والقادر على المساهمة الفاعلة في بناء الجمهورية الجديدة.

 وأشار التقرير إلى أن البرنامج يأتي في إطار تنفيذ الإدارة المركزية للبعثات للمبادرة المصرية اليابانية للتعليم EJEP، والتي تعبر عن شراكة حقيقة بين مصر واليابان في بناء الكوادر العلمية والاستفادة من الخبرات الرائدة لليابان في هذا المجال، ويستهدف البرنامج جميع طلاب المرحلة الجامعية الأولى بمختلف الجامعات المصرية في التخصصات المختلفة، إضافة إلى صقل وتنمية قدرات الطلاب للدراسة بدولة اليابان في مختلف التخصصات، واكتسابهم مهارات جديدة في التعليم، من خلال التعايش، وتبادل الثقافات، والتقاليد المختلفة.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، استضافة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب، ندوة علمية مقدمة من مجلة التجارب المرئية Jove بالتعاون مع بنك المعرفة المصري تحت عنوان «تسريع البحث العلمي والتعليم من خلال Jove».

وأشارت الدكتورة منى عبداللطيف مدير المدينة، في التقرير الذي رفعته للدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الشأن، إلى أن منصة Jove هي المجلة الأولى والوحيدة في العالم التي يتم فيها نشر الأبحاث في شكل فيديوهات حقيقية للتجربة كاملة بالخطوات التفصيلية؛ للتيسير على القائمين بالبحث العلمي، بالإضافة لاحتوائها على آلاف الفيديوهات التعليمية التي توضح المفاهيم والتقنيات الأساسية والمتقدمة والبحوث التجريبية الجديدة.

وأوضحت أن فعاليات الندوة استهدفت التعريف بكيفية الدخول على موقع المجلة بعدما أصبح متاحًا لأول مرة لكافة المصريين بالجامعات والمراكز البحثية، وتوضيح طريقة الوصول إلى الفيديوهات التي تتناسب مع التخصصات والموضوعات العلمية المختلفة، بالإضافة إلى الخدمات المجانية التي يحصل من خلالها المدرب على قائمة بالفيديوهات التي تتناسب مع محتوى الكورسات التي يقوم بتدريسها.

Dr.Randa
Dr.Radwa