الثلاثاء 21 مايو 2024

بعد رحيله اليوم .. زين نصار رحلة كبيرة من العطاء الموسيقي

الدكتور زين نصار

ثقافة25-9-2022 | 13:21

بيمن خليل

رحل عن عالمنا صباح اليوم الأحد 25 سبتمبر 2022 الناقد الموسيقي زين نصار، عن عمر ناهز 80 عاما، بعد صراع مع المرض، حيث كان مهتما بشكل خاص بالتأريخ للموسيقي والغناء في مصر في القرن العشرين، وقام بإجراء الكثير من الأحاديث المسجلة مع كبار الموسيقيين المصريين.

ولد  زين العابدين أحمد حنفى نصار في 1 إبريل من عام 1942م بمحافظة القاهرة، حصل على ليسانس التربية الموسيقية بتقدير امتياز، عام 1965 من المعهد العالي للتربية الموسيقية بالقاهرة، كما حصل علي دبلوم الدراسات العليا في النقد الفني بتقدير جيد جدًا، ثم ماجتسير في النقد الفني تخصص موسيقي عام 1980 ، ودكتوراة في الفنون تخصص " النقد الموسيقي " عام 1986، من المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون بالجيزة .

شغل زين نصار منصب أول رئيس لقسم النقد الموسيقى بالمعهد العالي للنقد الفني لمدة سبعة عشر عاما متواصلة وذلك من عام 1992 وحتى 2009م، وشغل في هذه الفترة أيضًا منصب وكيل المعهد من عام 1998م وحتى 2002م.

قام نصار بالتدريس في العديد من المعاهد التابعة لأكاديمية الفنون وخارجها ومنها: «المعهد العالي للنقد الفني» ، «المعهد العالي للموسيقي العربية »، «المعهد العالى للسينما» ، «المعهد العالى للباليه بأكاديمية الفنون»، «كلية الفنون التطبيقية» وغيرها..

كتب الدكتور زين نصار المادة العلمية للبرامج الموسيقية علي مدار 37 عاما متواصلة بالإذاعة المصرية، منها:«عالم الموسيقي»، «فن الباليه»، «سؤال موسيقي»، «الموسيقي المصرية المتطورة»، «ايقاعات ونغمات»، «سهرة مع الموسيقي»، «مع الموسيقي العالمية »، «أوتار موسيقية »، «سهرة مع الموسيقي المصرية »، كما أعد وقدم برنامج «الموسيقي عبر العصور» في القناة الثانية بالتلفزيون المصري .

أشرف وشارك الدكتور زين نصار في مناقشة حوالي 147 رسالة ماجستير ودكتوراة في مجالات الموسيقي والغناء والنقد المختلفة فى كل من : «أكاديمية الفنون»، «جامعة حلوان« ، «جامعة القاهرة » ، «جامعة عين شمس» ، «جامعة الإسكندرية ».

كما نشر الكثير من الدراسات الموسيقية وخاصة عن كبار الموسيقيين المصريين فى المجلات المتخصصة التالية: «المجلة الموسيقية» ، «الفنون» ، «الفنون العربية» ،« المسرح» ، «فكر وإبداع »، «المحيط الثقافي»، «الفن الإذاعى» ،وكذلك مجلتي «الهلال والكواكب» وفي صحف « الأهرام »، «المصرى اليوم».

حصل الدكتور الراحل على عدة جوائز وتكريمات ومنها: شهادة تقدير ودرع من مهرجان القراءة للجميع عام 1998، وفي عام 2006 كرمه مهرجان اتجاهات عربية السادس بدار الأوبرا المصرية، كما كرمه المعهد العالي للنقد الفنى بأكاديمية الفنون 2007، ورشحه مجلس إدارة المعهد العالي للنقد الفني لجائزة الدولة التقديرية في الفنون مرتين  (2003 – 2009)، كما كرمه مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الثاني والعشرين بدار الأوبرا المصرية في 2013.