الثلاثاء 14 مايو 2024

بعد فيديو السيارة الطائشة .. كيف نربي أبناء غير مستهترين ومتحملين للمسئولية ؟

التدليل الزائد ينشئ شباب مستهتر

سيدتي25-9-2022 | 14:09

إيمان عبدالرحمن

تابع المصريون أمس فيديو حادثة الشاب الذي كان يقود سيارته برعونة على طريق السويس، مما جعل الركاب يستوقفونه ويتعاملون معه بعنف، وتبعه  ردود فعل متباينة  من قبل رواد السوشيال ميديا.

وجاءت مناقشة ما حدث من الناحية القانونية والإجتماعية والتربوية، لنرصد أسباب ردود الفعل المؤيدة لما حدث، و كيف نربي أبناءنا ليصبحوا متحملين للمسئولية.

 تقول  د. رحاب حلمي ، دكتوراة في التربية الخاصة والمدرب المعتمد للإرشاد الأسري وتعديل السلوك، تعتبر هذه الحادثة وغيرها من الحوادث المشابهة ، الناجمة عن رعونة بعض الشباب في القيادة واستهتارهم بحياة الاخرين، ناتجة عن خطأ تربوي فادح، ولكي نربي أطفالنا متحملين للمسئولية وغير مستهترين ، يجب أن نربيهم منذ الصغر بطريقة معتدلة ، وننشأهم علي قيم إحترام الآخرين، والحرية فيما لا يضر أي شخص آخر ، و علي تحمل  نتيجة أفعالهم ، ونضع لهم الحدود، فيحاسبوا ويعاقبوا  ، ونغرس فيهم أن يكونوا أمناء علي أنفسهم وعلي المجتمع.

وتضيف أن تربية الأبناء علي أن هناك من يصحح الأخطاء ، أو أن نرمي المسئولية علي أي شخص، ونعطي المبررات ، تربية خاطئة، فالطفل الذي يقع فنضرب الأرض لأنها السبب خطأ يعود الطفل أنه غير مسئول عن أي شيء، لكن الصح أن نربيه أن يعتني بنفسه  لأنه مسئول عنها.

 

وأشارت د.هالة  منصورأستاذ علم الإجتماع بكلية الآداب جامعة بنها، إلي أن ردود أفعال الآخرين العنيفة تجاه هذا الشاب ناتجة عن تعرض حياتهم للخطر ، و بالرغم من أنها ضد هذا الأسلوب في التعامل إلا ان ما حدث كان  كارثة بكافة المقاييس، والمسئول الأول عنه الأسرة ، وذلك لتشجيعهم علي ما يفعله بعض الأبناء من استهتار وبدلا من ردعهم وإصلاحهم، يحاولوا بشتي الطرق إثبات براءتهم وحمايتهم من أي مساءلة قانونية، ما يزيد من افعالهم غير المسئولة.

 

ويحذرالمحامي أحمد مختار أسر هؤلاء الشباب من تعرض أبنائهم  للعقوبة القانونية جراء الإستهتار بحياة المواطنين، حيث  أوضح  أن هذه الواقعة تقع ضمن قانون المرور الجديد، فالمادة 76 من القانون تنص ان من يقود بطريقة فيها رعونة ، أو يكون  تحت تأثير المخدر أو السكر،  ويعرض حياة المواطنين  للخطر يعاقب بالحبس فيما لا يقل سنة وغرامة 400 جنيه ،ولو نتج عن هذه الرعونة أو المخدر إصابة أو أدت إلي وفاة يعاقب بمدة لا تقل عن سنتين ، وغرامة لاتقل عن 8 آلاف جنيه ، وفي كلا الحالتين يتم سحب  رخصته  وتتضاعف  مدة  حصوله عليها مرة أخري ، ولكي يستخرج رخصة جديدة، بخضع لشروط استخراج رخصة لأول مرة.

Dr.Radwa
Egypt Air