السبت 22 يونيو 2024

14 نصيحة للطلاب لبداية العام الدراسي الجديد.. أبرزها تنظيم مواعيد النوم

عودة الدراسة

تحقيقات25-9-2022 | 14:47

أيام قليلة تفصلنا عن بداية العام الدراسي 2022-2023 الذي من المقرر بدايته في الأسبوع المقبل 1 أكتوبر 2022، وفي خلال هذه الفترة يبدأ الأبوان في تجهيز الأدوات والحقائب الدراسية باختلاف المراحل الدراسية، وتهيئة الطلاب نفسياً لبدء العام الدراسي الجديد، فهناك عدد من النصائح للطلاب ليبدأ الطلاب عاماً دراسياً جديد مشرق وملئ بالتفاؤل.

وفيما يلي تعرض لكم بوابة "دار الهلال" أهم النصائح للطلاب وأولياء الأمور لبداية العام الدراسي الجديد.

نصائح للطلاب في العام الدراسي الجديد

1. احرص على تنظيم مواعيد النوم

أشارت العديد من الدراسات فائدة النوم والاستيقاظ مبكرا، في من المهم البدء بتنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ المبكر فالنوم المبكر يمنح الجسم الطاقة والنشاط، ويساعد على عملية الحفظ والتذكر اللازمين للدراسة، بالإضافة لذلك قم بمارس قليل من الرياضة لتحفيز جسدك على العمل.

2. تفاءل ببداية جديدة

ابتعد عن الشعور السلبي بعودة إرهاق وتعب الدراسة، وتفاءل بالعودة لجماعة الأصحاب والتعرف على مجموعة جديدة من المدرسين والأصدقاء، وتحمس للمعلومات الجديدة التي ستحصدها، وحاول أن تتمتّع في كل دقيقة تعيشها وأنت على مقاعد الدراسة؛ لذلك كن متفائلاً لأنّك ستُمضي عاماً دراسياً مليئاً بالفائدة والمتعة، ولا تجعل التوتر يكدّر عليك أجمل أيام حياتك.

3. احرص على تنظيم وقتك

من أهم الأمور التي يجب أن تقوم بها عند بداية كل عام دراسي جديد، هو تنظيم الوقت، لا تقم بأكثر من عمل في وقت واحد، خصّص وقتاً للدراسة، ووقتاً للراحة، ووقتاً لمشاهدة التلفاز، ووقتاً للنزهة مع الأهل أو الأصدقاء.

4. حضّر مستلزمات الدراسة

عند بداية كل عام دراسي، اذهب لشراء مستلزمات الدراسة، كالأقلام والدفاتر الزاهية والحقائب الملونة، ستشعرك بالنشاط والحيوية للبدء بالدراسة.

5. جدول للمذاكرة

احرص على عمل جدول للمذاكر من أول يوم بالدراسة؛ لكي لا تتراكم الدروس وتشعر بالملل والإحباط في نهاية العام.

6. لا تفضل مادة على أخرى

لا تترك مادة واحد تطغى على مذاكرتك، بحجة أنها الأسهل أو أنها المفضلة لك، حاول أن توازن بين كل المواد، ولا تؤجل الدروس.

7. تجنب أخطاء العام الماضي

استرجع أخطاء العام الماضي واحرص على عدم الوقوع بها وتقديم حلول لمعالجتها للوصول لنتيجة أفضل.

8. اكتسب مهارات جديدة

لتجعل الدراسة ليست فقط الحصول على درجات عالية في نهاية الفصل الدراسي، واندمج في الأنشطة الرياضة والاجتماعية، لاكتساب مهارات وخبرات حياتية جديدة.

9. لا تتكاسل

من المهم الحرص على الاستمرار ببذل المجهود وعدم التكاسل في منتصف الفترة الدراسية، حتى لا يضيع المجهود الذي بذل وتحقق النجاح المطلوب.

10. تناول طعاما صحيا

من المهم للحصول على طاقة لتتمكن من المذاكرة، هو مرقبة طعامك، فابتعد عن المأكولات الضارة بجسدك، التزم بمأكولات طبيعية، وعصائر الطبيعية، سيساعدك ذلك على يوم دراسي نشيط.

11. حضّر دروسك

حتى تكون متميزاً عند معلّميك وعند أصدقائك، حضّر درسك مسبقاً، وقمْ بقراءة دروسك قراءة أولية، وضع إشارات على الأشياء التي وجدت صعوبة في فهمها، سيساعدك ذلك على التميّز وعلى الدراسة

12. كافئ نفسك

من المهم دفع ذاتك نحو الاستمرار والتقدم، فاحرص إن قمت بواجباتك ومهامك الدراسية، قم بمكافئة نفسك بما تحب، ألعاب أو قراءة أو الاستماع إلى مقطوعة موسيقية تحبها.

13. التخلص من فكرة الاعتماد

عليك التخلص من فكرة الاعتماد على الغير، والتعوّد على مساعدة نفسك بنفسك؛ حتى تتمكن من الاعتماد على نفسك في المستقبل، وأخذ الثقة بالنفس.

14. اختر المكان المناسب للجلوس

لا تجلس في المقاعد الخلفية، اجلس في المقاعد الأمامية؛ حتى تركّز بشكل أفضل، وكن منتبهاً ودوّن جميع المعلومات والملاحظات التي يقولها معلّموك في بداية العام الدراسي، ستستفيد منها خلال دراستك.

 

نصائح لأولياء الأمور في العام الدراسي الجديد

-  البعد عن المقارنات

إن الأهل كثيراً ما يضعون الأبناء في مقارنات كثيرة مع إخوتهم وأقاربهم وجيرانهم؛ لذلك فالأبناء يشعرون بأنهم لا يصلحون لعمل الشيء، ويتسلل لهم شعور النقص والقلة بين باقي الأشخاص، كما تتسبب المقارنات في ضعف شخصيتهم.

-  الحب أساس العلاقات

يجب أن يشعر الأبناء بحب والديهم إليهم، والتفاهم فيما بينهم، والإصغاء المستمر لهم ولمشاكلهم؛ لأن الحب شامل كل شيء؛ لأنه عندما يتواجد الحب يتواجد الاهتمام والإصغاء الجيد، وحل مشاكلهم، ويتواجد التواصل الدائم بينهم.

-  أخذ الإيجابيات، والبعد عن السلبيات

إن كل شيء في الحياة له سلبيات وله إيجابيات، ولكن يجب النظر للإيجابيات دائماً؛ بمعنى أنه يستفيد من الإيجابيات المتواجدة بالنظام، وعدم توجيه النظر للسلبيات فقط.

الاكثر قراءة