السبت 27 ابريل 2024

انخفاض أسعار النفط بالأسواق العالمية

ابار نفط

اقتصاد25-9-2022 | 14:39

سناء مصطفي

بلغت أسعار النفط بالأسواق العالمية انخفاضا نحو 5.7%، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى.

ودفعت مخاوف الركود مع تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي لتسجيل أسعار النفط بالأسواق العالمية أدنى مستوى له في 8 أشهر كما يتجه لتسجيل أول انخفاض فصلي منذ عامين فى ظل وصول مؤشر الدولار لأعلى مستوى له خلال عقدين، وكذلك المخاوف حيال الطلب مع رفع أسعار الفائدة الذي يهدد بدفع اقتصادات كبيرة إلى الركود.

ونتيجة لذلك، انخفضت أسعار النفط إلى مستويات لم يشهدها منذ شهر يناير الماضى، مسجلة انخفاض نحو 6% فى تعاملات الجمعة الماضية  ،حيث سجلت 86.15 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت،كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 78.74دولار للبرميل ،ويدفع ارتفاع أسعار الفائدة الاقتصاديات الكبرى للركود.

وأعلن إحسان عبد الجبار إسماعيل وزير النفط العراقي ، اليوم الأحد، البدء في عمليات ضخ النفط الخام لمصفى كربلاء النفطي إيذاناً بالمباشرة بالتشغيل التجريبي للوحدات الإنتاجية لمصفى كربلاء النفطي. وقال وزير النفط العراقية في بيان صحفى إن الطاقة التكريرية للمصفى تبلغ 140 ألف برميل باليوم، موضحا أنها ستسهم خلال الفترة القليلة المقبلة في تغطية جزء من الحاجة المحلية وتقليل الاستيراد"، مشيداً بالجهد الوطني وبائتلاف الشركات الكورية وبجميع الجهات التي ساندت المشروع.

Dr.Randa
Dr.Radwa