الجمعة 17 مايو 2024

الأمير أباظة : منظور الناس لأفلام الكوميدية القفشات الساخرة لكن في الحقيقة هي مواقف

الأمير أباظة

فن25-9-2022 | 16:57

مها الشيخ

ناقش الناقد والكاتب الصحفي الأمير أباظة طبيعة الأدوار الكوميدية للممثلين وأنها دائما ما تصنف بدور ثانوي.

 وقال في تصريحات خاصة لـ"بوابة دار الهلال" إنه لا يوجد في كاست التمثيل الكوميدي إلا ممثل واحد وفي دور ثانوي مثل فيلم "إشاعة حب"، و"مراتي مدير عام" ومع ذلك صنف من أحسن الأفلام.

وتابع قائلاً يري البعض ان فيلم " احنا بتوع الاتوبيس" لا يصنف انه فيلم كوميدي علي الرغم انه يحتوي علي الكوميديا السوداء وهي من قلب المأساه، وفيلم بحب السيما ، في كوميديا بحس ساخر من قلب المصيبة، وتنتهي بنهاية تعطي لك أمل للمستقبل.

استكمل قائلاً إن منظور الناس لأفلام الكوميدية هي القفشات الساخرة لكن في الحقيقة هي مواقف ومجهود من المخرج لعمل موقف ساخر، مثل فطين عبد الوهاب، وهذا ليس رأيي الشخصي بل رأي النقاد الذين تم استفتاؤهم.  

واضاف "أباظة" المطلوب استفتاؤهم ليس من الضروري ان يكونوا باحثين، لان اصبح  كل صحفي يقول انه ناقد فني، وجهزنا الاستمارات وحددنا الأفلام التي من وجهه نظرنا من الممكن أن تكون افلاما كوميدية، والناس يختاروا منها، لان من الصعب رصد كل النقاد، لان في اي بحث نأخذ عينه عشوائية.


وتابع ، طارق الشناوي من اهم النقاد لكنه اختلفت رؤيته وأحب أن  يفرض رؤيته علي اسلوب الرصد وكان مختلف ايضا مع مهرجان القاهرة.

مستطردا، علي الرغم من اختلاف الاراء لا يعني ان نظرتي صائبة والآخر لا.

اشار "أباظة" اي كان اسم الناقد من المستحيل أن يكون شاهد كل الأفلام العربية، مثل استاذ محمد رضا هو ناقد كبير لبناني وهيسكون معنا بالمهرجان، شاهد الكثير من الافلام العربية وليس كل الافلام العربيه ومتبع، عندما قول للعرب نعمل استفتاء للكوميديا المصرية كلهم شافوها بالرغم من ذلك قمت بعمله لنقاد المصريين.