الجمعة 26 ابريل 2024

تنفيذى أسيوط يناقش طرق ترشيد الكهرباء والاستعداد المبكر لمواجهة حرق المخلفات الزراعية

تنفيذى أسيوط

محافظات26-9-2022 | 13:48

دار الهلال

 ناقش المجلس التنفيذي لمحافظة أسيوط برئاسة عصام سعد رؤساء المدن والأحياء طرق ترشيد الكهرباء والاستعداد المبكر لمواجهة حرق المخلفات الزراعية، موجها بالتنفيذ الصارم لخطة ترشيد الكهرباء بكافة المباني والمرافق طوال ساعات العمل الرسمية.

وأكد المجلس - خلال اجتماع اليوم- ضرورة الالتزام بالغلق التام للإنارة الداخلية والخارجية لكافة المباني والمرافق عقب انتهاء ساعات العمل الرسمية عدا ما تفرضه مقتضيات العمل في بعض الأماكن أو في جزء منها والتي تتطلب استمرار توصيل التيار الكهربائي لها مع تخفيض إنارة الشوارع والميادين العمومية والمحاور الرئيسية ومراعاة عدم التأثير على السلامة العامة للمواطنين.

ولفت إلى أهمية تنفيذ قرار وزير التنمية المحلية الخاص بمواعيد غلق المحال والمقاهي والمولات والاستعداد لتطبيق التوقيت الشتوى، علاوة على الاستمرار في تنفيذ حملات التشجير ضمن مبادرة زراعة 100 مليون شجرة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والجهود المصرية في ملف المناخ. 

ونوه بضرورة تكاتف جميع الأجهزة التنفيذية والأمنية وجهات الولاية مع الوحدات المحلية خلال مراحل الموجة 20 لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة والمجاري المائية، خاصة التعديات على الترع التي تم تبطينها ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتنسيق التام مع كافة الجهات لمواجهة هذه التعديات أياً كان حجمها أو مرتكبها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم مع ضرورة دفع الأعمال بمنظومة التقنين لواضعي اليد على أراضي أملاك الدولة وسرعة الانتهاء من تحرير عقود التقنين لتسليمها للمستفيدين من المواطنين وتنفيذ الإزالة للحالات غير الجادة في التقنين. 

ووجه جميع رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع الزارعة والبيئة للاستعداد المبكر لمواجهة حرق المخلفات الزراعية وخاصة قش الذرة والحد منها للحفاظ على البيئة وصحة المواطنين والتحرك على مستويين من خلال الإطار القانوني وتحرير محاضر للمخالفين ومن خلال الإطار التوعوي لتعريف المزارعين بمخاطر حرق المخلفات على نفسه وأسرته وتعريفه بإمكانيه فرم المخلفات من خلال المفارم التي توفرها المحافظة بمختلف المراكز. 

وشدد المجلس على متابعة نسب تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية ورفع معدلات الأداء ومتابعة التزام الشركات المنفذة بالجدول الزمني المحدد لإنهاء تلك المشروعات مع إعداد تقارير وافية بما تم تنفيذه في الخطة ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها خاصة الخدمية التي تتماشى مع احتياجات المواطنين. 

وقرر المجلس أهمية استمرار فتح الشوادر ومنافذ البيع المختلفة بالقرى والمراكز لضمان توافر كافة السلع الاستراتيجية للمواطنين بأسعار مخفضة، فضلا عن بيع المستلزمات الدراسية تزامنًا مع قرب العام الدراسي للتخفيف عن كاهل المواطن البسيط، مؤكدًا استقرار مخزون السلع حيث يجري ضخ السلع للأسواق ومنافذ البيع بشكل منتظم .

ووجه بتكثيف الحملات التموينية لضبط الأسعار ومراجعة صلاحيتها أولًا بأول واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين. 

وعرض المجلس الكتب الدورية المختلفة ومنها الكتاب الدوري الخاص بإنشاء حضانات للطفولة المبكرة بواسطة التضامن الاجتماعي ، فضلا عن توفير أراض لإنشاء مدارس المصرية اليابانية ، حيث أنه من المستهدف إنشاء 24 مدرسة يابانية بالمحافظة ، بالإضافة إلى تنفيذ خطة مشروعات الإدارة المحلية والمتضمن آليات تنفيذ مشروعات الأسواق والمواقف ونقاط الإطفاء ضمن البرنامج القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة".

Dr.Randa
Dr.Radwa