الجمعة 26 ابريل 2024

في بداية فصل الخريف.. هل الاكتئاب الموسمي حقيقة أم بدعة؟

الاكتئاب الموسمي

تحقيقات26-9-2022 | 15:14

بدأ منذ أيام قليلة موسم فصل الخريف 2022، وهو الشهر الذي يعتبر سيد الفصول ويستمر لمدة 3 أشهر، حيث سينتهي فصل الخريف هذا العام في 21 ديسمبر 2022 ليبدأ بعدها فصل الشتاء 2022.

ومع تغير الفصول يتعرض البعض للعديد من الاضطرابات المزاجية، التى يصعب على الكثير تحديد أسبابها ولماذا يشعر بها خلال هذا الوقت من كل عام، والتى تعرف بالاكتئاب الموسمى أو "الاضطراب العاطفي الموسمى"، الذى يحدث مع بداية الخريف والشتاء وقد ينتهي في الربيع أو أوائل الصيف.

 

الاكتئاب الموسمي

وعن تلك التغيرات المزاجية، فأوضحت دكتورة الطب النفسي إيمان فوزي عن الاكتئاب الموسمي أنه لا يوجد ما يعرف بهذا الاسم من الناحية الطبية ولكنه من المرجح يمكن أن تكون هذه الفترة ماهي ألا أنها فترة تذكيريه بحدث نفسي أليم في هذه الفترة من خلال الأعوام السابقة.

وأضافت في تصريح خاص لبوابة " دار الهلال" أن فصل الخريف يعرف بالفترة الرمادية وانقلابات الجو، بسبب الغيوم والسحب هذه الفترة، وهي تعطي طابع بالانقباض وليس الاكتئاب كمرض نفسي، ومن المرجح أنها بسبب ارتباط هذه الفترة بأحداث نفسية قديمة غير ملائمة، وما هو ألا أنه أيقظ هذه الفترة في داخل الشخص.

وأكدت دكتورة الطب النفسي أن فترة الاكتئاب الموسمي ترتبط مع الشخص ارتباط شخصي بذكريات قديمة، ولا يعني أنها حالة عامة وإلا كان كل الناس أصيبوا بالاكتئاب حيث أننا نتعرض جميعنا لهذه الأجواء، مشددة علي أهمية وجود معاني إيجابية في حياته لتفادي الاضطرابات النفسية والاكتئاب، كالعطاء والطموح وعدم التركيز على الذات ومساعدة الآخرين.

وأوضحت أن الاكتئاب يتكون من ثلاث درجات هي حالة الاكتئاب الطبيعية والأعراض الاكتئابية ومرض الاكتئاب الذي قد يؤدي في بعض الحالات إلى الانتحار، موضحة أن الأعراض الشائعة للاكتئاب منها المظاهر الانفعالية والمقصود به الحالة النفسية السيئة وهي أشهرهم، والحزن، والميل للعزلة لفترات طويلة، الإحساس بالألم النفسي الشديد، وتقدير الذات المنخفض.

وشددت عن أهمية الذهاب لطبيب نفسي مختص في حالة الانعزال وفقدان القدرة علي التعامل مع الناس لمدة دامت من شهر لأكثر من شهرين.

Dr.Randa
Dr.Radwa