الأحد 30 يونيو 2024

«حماية المستهلك» يحيل «سوق دوت كوم» للنيابة

11-2-2017 | 13:51

أحال جهاز حماية المستهلك موقع "سوق دوت كوم" إلى النيابة العامة؛ لترويجه منتجات طبية غير مسجلة بوزارة الصحة.

 

وردت شكوى للجهاز من أحد المستهلكين يتضرر فيها من قيام موقع شركة "سوق دوت كوم"، بالترويج لمنتجات طبية غير مسجلة بوزارة الصحة، وانتحال وممارسة مهنة الصيدلة بدون ترخيص، على الموقع الإلكتروني الخاص بها.

 

وقال عاطف يعقوب رئيس الجهاز: “إن الجهاز باشر التحقيق في الشكوى، وتمكن مرصده الإعلامي من رصد الإعلان على الموقع الخاص بالمشكو في حقه، مجموعة من المنتجات الطبية، وقام الجهاز بمخاطبة الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، والتى أفادت بأن المنتجات السابق ذكرها غير مسجلة لدى إدارة تسجيل الأدوية البشرية بوزارة الصحة، وغير مصرح بتداولها بين المستهلكين .

 

وأضاف، أنه تم إحالة الممثل القانوني للشركة والمسئول عنها إلى النيابة العامة لمخالفة نصوص المواد (24،6،1) من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 ، والمادتين 16 و17 من اللائحة التنفيذية للقانون، والمادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الاٍعلان عن السلع والخدمات، وقرار وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 113 لسنة 1994 الذي ينص على حظر تداول السلع مجهولة المصدر، وقانون 48 لسنة 1941 الخاص بالغش والتدليس وذلك لحيازة وعرض أدوية غير مصرح بتداولها .

 

وتنص المادة 6 من قانون حماية المستهلك على أن "كل معلن أو مورد إمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب كل ما قد يؤدي إلى الوقوع فى خلط أو غلط"، كما تنص المادة (17) من اللائحة التنفيذية "أن الإعلان الذى يتناول منتجا ويتضمن عرضا أو بيانا عن طبيعة السلة وتركيبتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التى تتكون منها هذه السلعة، والنتائج المتوقعة من استخدامه.

 

وشدد يعقوب على إتباع جهاز حماية المستهلك لكافة إجراءات الردع القانونية تجاه مروجي المنتجات الطبية الزائفة والغير مصرح بتداولها، مشيرا إلى تدعيم "الجهاز" بأحدث تقنيات الرصد الإعلامى للإعلانات المضللة.. وحذر جموع المستهلكين من الانسياق خلف الإعلانات المروجة للمستحضرات الطبية الخادعة مشيرا إلى الدور الجوهرى الذى تلعبه الإعلانات المضللة فى  الترويج لممارسات الغش والتدليس بالسوق المصرية  داعيًا وسائل الإعلام بكافة  صورها "المطبوعة ، المسموعة ، المرئية ، الإلكترونية" إلى المساهمة فى التصدى لهذه الظاهرة من خلال عدم نشر أو بث هذه النوعية من الإعلانات.

 

وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة "الجهاز" من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم كى يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

 

    الاكثر قراءة