الإثنين 13 مايو 2024

في الذكرى الـ200 لفك رموز حجر رشيد.. تفاصيل معرض الكتب بالمتحف المصري

المتحف المصري

تحقيقات27-9-2022 | 17:43

بدأ اليوم الثلاثاء، أول أيام معرض الكتاب الذي يقام في المتحف المصري ومتحف قصر المنيل، يستمر حتى 27 أكتوبر 2022، بالتزامن مع الاحتفال بمناسبة مرور 200 عام على فك رموز حجر رشيد.

ويطبق اليوم قرار وزارة السياحة والآثار يتم السماح بدخول الزائرين المصريين والأفارقة والأجانب المقيمين في مصر، لجميع المتاحف والمواقع الأثرية المفتوحة للزيارة والتابعة للمجلس الأعلى للآثار بالمجان، تزامنًا مع الذكرى الـ200 لنشأة علم المصريات وفك رموز حجر رشيد.

ولكن يستثنى من هذه القرار «مقابر توت عنخ امون، نفرتاري، سيتي الأول، رمسيس السادس، وأهرامات الجيزة من الداخل»، ويجب الالتزام بكل الضوابط.

معرض الكتب بالمتحف المصري

وأعلنت الإدارة العامة للنشر العلمي، إقامة معرض للكتب والإصدارات بالمتحف المصري، حيث إنه يخصص الثلاثاء كأول أيام المعرض للافتتاح فقط، على أن يبدأ بيع الكتب صباح اليوم التالي الأربعاء 28 سبتمبر 2022.

ويقدم المعرض في هذه الفترة خصمًا هائلًا لم يحدث من قبل، بمناسبة مرور 200 عام على علم المصريات وفك رموز اللغة المصرية القديمة.

حيث يباع الكتُب بسعر موحد 2 جنيه للكتب القديمة، خصيصًا لطلبة الآثار والتاريخ والباحثين فى علم الآثار، إلى جانب الإصدارات الحديثة وآخر ما أصدره المجلس الأعلى للآثار.

ويعتبر المتحف المصري من أوائل المتاحف في العالم التي أسست لتكون متحفًا عامًا على عكس المتاحف التي سبقته، ويضم المتحف أكثر من 180 ألف قطعة أثرية أهمها المجموعات الأثرية التي عثر عليها في مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى في دهشور عام 1894، ويضم أيضاً المتحف الآن أعظم مجموعة أثرية في العالم التي تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصري القديم.

مواعيد دخول المتحف المصري

يفتح المتحف المصري أبوابه للزيارة طوال أيام الأسبوع من الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 5:00 مساءً، على أن يغلق شباك التذاكر في تمام الساعة 4:15 مساءً بما في ذلك أيضًا أيام العطلات الرسمية والأعياد والمناسبات.

Dr.Radwa
Egypt Air