السبت 18 مايو 2024

جامعة المنيا: لا زيادة في المصروفات الجامعية ولا رسوم الإقامة

جامعة المنيا

محافظات27-9-2022 | 21:04

دار الهلال

أكد الدكتور عصام فرحات القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، استعداد الجامعة لبدء العام الجامعي الجديد، والانتهاء من إعلان الجداول الدراسية لكافة كليات الجامعة، والبدء في رفع المقررات الدراسية، على أن يكون آخر موعد لرفع المقررات لجميع الكليات على منصة الجامعة التعليمية وبالتوازي مع منصة "ثنكي" الجديدة في الثامن من شهر أكتوبر القادم، مشيرا إلى أنه لا زيادة في المصروفات الجامعية، سواء كانت مصروفات دراسية، أو مدن جامعية، أو الكتاب الجامعي الإلكتروني، بجانب تقديم كافة سبل الدعم لأبناء الجامعة من ذوي الهمم، انطلاقاً من مسئوليتها المجتمعية الداعمة لطلابها. 

جاء ذلك خلال انعقاد مجلس جامعة المنيا اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور عصام فرحات، وبحضور عمداء الكليات ومدير مركز ضمان الجودة والاعتماد، والمدير التنفيذي للمعلومات، والمستشار القانون، وأمين عام الجامعة أعضاء المجلس.

ووافق المجلس على صرف مكافأة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالجامعة، لما بذلوه من جهد استعداداً لبدء الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي .

وأقر المجلس ميثاق الأخلاقيات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والقواعد والضوابط والأسس الأخلاقية المنظمة لعمل الهيئة المعاونة والبحث العلمي والملكية الفكرية والتزام أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في منظومة التعليم الإلكتروني، وأخلاقيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

ووجه فرحات بنشر مبادئ الميثاق ومحاوره وضوابطه بجميع مجالس الكليات والأقسام وتعمميها لتكون جزءًا أصيلاً في منظومة العمل بالجامعة، كما وجه بتحديد الآليات والأنشطة والمسئوليات الرئيسية المطلوبة بجميع الكليات لتحسين معايير التصنيف الدولي بإنشاء وحدة للتصنيف الدولي بالجامعة، يضم إليها نخبة من الأساتذة ذوي الخبرة، ويكون هدفها وضع الممارسات التي تعكس أنشطة جميع الكليات، وتنمية أسس التصنيف الدولي، والإنتاج البحثي، ورفع سمعة الجامعة العلمية، ومتابعة الخريجين باعتبارهم أهم المخرجات الجامعية.

وقال إنه في إطار تكامل الخدمات الإلكترونية،  تم إطلاق بوابة الجامعة الرقمية بصورتها الجديدة لتضم جميع الخدمات الرقمية والتعليمية التي تتيحها الجامعة، بما يضمن سهولة الوصول للمعلومات بفاعلية والتحديث المستمر.

ووجه بإنشاء وحدة للاستدامة البيئية تتكامل وتترابط مع الاستراتيجية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية التي تدعمها القيادة السياسية، ووضع خطة لممارسات الاستدامة داخل الجامعة وآليات ترشيد الكهرباء والمياه لخدمة هدف الجامعة بأن تكون "جامعة ذكية خضراء"، بالإضافة للاستفادة من مشروعات التخرج للطلاب وتوجيهها نحو خدمة أهداف التغيرات المناخية والاستدامة والتحول الرقمي، مؤكداً انطلاق الأسبوع البيئي بالكليات اعتباراً من منتصف شهر أكتوبر القادم .

وأوضح أن محو أمية مواطني المحافظة واجب أخلاقي ووطني ومهني لجميع منتسبي الجامعة نظراً لكثافة نسب أعداد الأميين بالمحافظة، مشدداً على أن يكون للجامعة دورها الجوهري في مواجهة الأمية والقضاء عليه، وذلك بإلزام جميع الطلاب بالكليات المعنية بمشروع محو الأمية وتعليم الكبار بالجامعة بمحو أمية مواطن كل عام بحد أدني 4 مواطنين يتم محو أميتهم خلال أربعة سنوات الدراسة كشروط للتخرج.

الاكثر قراءة