الأحد 30 يونيو 2024

كوريا الجنوبية واليابان تدعوان لتطوير العلاقات بين الجارتين

كوريا الجنوبية واليابان

عرب وعالم28-9-2022 | 10:13

دار الهلال

التقى رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هان ديوك-سو رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في طوكيو اليوم الأربعاء، ودعا لتطوير العلاقات بين البلدين، موضحا أن هذا سيخدم مصالح البلدين.

وقال هان خلال اجتماعه مع كيشيدا بعد يوم من مشاركته في جنازة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي الرسمية، إن كوريا الجنوبية واليابان "جارتان قريبتان وشريكتا تعاون، تتشاركان في قيم الديمقراطية ومبادئ اقتصاد السوق".

وذكر هان أن "حكومة كوريا الجديدة التي انطلقت في مايو، تواصل التشديد على أنه من مصلحة البلدين المشتركة تحسين وتطوير العلاقات بينهما سريعا".

من جانبه قال كيشيدا إنه ممتن "من قلبه" لتعازي كوريا والرئيس يون سيوك-يول في وفاة آبي.

وقال كيشيدا إن اليابان "تلقت العديد من التعازي المهذبة من العديد من الكوريين، بما في ذلك الرئيس يون ورئيس الوزراء هان ديوك سو".

وجاء الاجتماع في طوكيو بعد أقل من أسبوع من إجراء يون وكيشيدا محادثات في نيويورك، حيث اتفقا على الحاجة إلى تحسين العلاقات بين البلدين من خلال حل القضايا العالقة.

ويمثل اجتماع يون وكيشيدا أول محادثات فردية بين قادة البلدين منذ ديسمبر 2019، وأثار الآمال في تحسين العلاقات المتوترة بشدة بسبب قضايا العمل القسري في زمن الحرب والقضايا الأخرى المتعلقة بالحكم الاستعماري الياباني لشبه الجزيرة الكورية في الفترة من 1910 إلى 1945.