الأربعاء 29 مايو 2024

مدير الأونروا: استمرارنا في التعليم لـ 12 عاما يعود إلى صمود فلسطينيي سوريا وحكومتها

أمانيا مايكل إيبي

عرب وعالم28-9-2022 | 11:19

دار الهلال

أشاد مدير شؤون الأونروا في سوريا "أمانيا مايكل إيبي" بمستوى التعاون مع الحكومة السورية في مجال تعليم وتدريب وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

وجاءت تصريحات المسؤول الأممي خلال افتتاح ملتقى التوظيف "شباب طموح" الذي بدأ أعماله اليوم في مركز تدريب دمشق التابع للوكالة، حيث أكد إيبي أن نجاح جهود الأونروا يعتمد على تعاون ودعم المانحين والحكومة السورية والشركاء من القطاع الخاص السوري لتلبية الاحتياجات الملحة لـ 438 ألف لاجئ فلسطيني يقيمون في سوريا.

وقال في تصريحاته: "تمكنا من مواصلة التعليم طيلة 12 عام من الأزمة في سوريا، وهذا يعود إلى صمود الحكومة السورية والطلاب وأولياء الأمور، وهو أمر مهم جداً علينا أن نقر به وندركه تماماً".

وأضاف في كلمة له أمام المشاركين: "نريد أن يعرف اللاجئون الفلسطينيون أن لديهم خيارات، فمن خلال مساعدة الشباب على اكتساب المهارات المطلوبة لضمان زيادة فرص العمل وسبل العيش، تقوم الأونروا بدعم اللاجئين الفلسطينيين الشباب ليصبحوا مستقلين ويحققوا أحلامهم ويصبحوا قادرين على تقرير مستقبلهم".

وتابع قائلاً: "شباب اللاجئين الفلسطينيين ما زالوا حريصين على الالتحاق في التدريب المهني والفني لإعدادهم للدخول في سوق العمل وتوسيع فرصهم المهنية، حيث يحصل 88.8% من طلابنا على وظائف بعد تخرجهم من المركز".

وختم إيبي كلمته بالقول: "نقدم التدريب لـ 100 طالب سنوياً يأتون من محافظات سورية بعيدة، وقد تخرج أكثر من /22000/ طالب وطالبة من اللاجئين الفلسطينيين من هذا المركز منذ تأسيسه في عام 1961، وتدير الأونروا أربعة مراكز أخرى للتدريب المهني في حلب وحمص واللاذقية ودرعا لدعم الشباب في تلك المناطق، ونحن نقدر الدعم والاعتماد لهذه الدورات ومراكز التعليم والتدريب الفني والمهني التابعة للأونروا من وزارتي التربية والتعليم العالي".

بدوره ألقى ممثل الشركات الصناعية والتجارية المشاركة في الملتقى الدكتور سليمان فريحات المدير الإداري ومدير العلاقات العامة في شركة الكمال لإنتاج الكهرباء والطاقة أكد فيها أن الملتقى "يؤسس ويبني لتعليم وتشغيل الخريجين الذين تم إعدادهم وتدريبهم وتدريسهم على أيدٍ خبيرة وذات تجربة عميقة في الأعمال الصناعية والتجارية وباقي الاختصاصات، وذلك لإثراء عقولهم وإمدادهم بكل وسائل العلم والمعرفة".

وتابع فريحات كلمته، قائلاً: "من خلال تجربة شركتنا فإنني بكل ثقة أعلمكم بأننا استفدنا كثيراً من خلال توظيف وعمل هؤلاء الخريجين المدربين، ولأكثر من أربع سنوات قام المعهد برفد شركتنا بمجموعة من العمال المتخصصين، وعمل هؤلاء الخريجون كل في منحاه وخبرته، وحسب احتياجات الشركة وعليه أدعوكم للتعامل بجدية مع هذه الخيارات فإنني أؤكد لكم الاستفادة الكاملة من هذه التجربة".