الإثنين 1 يوليو 2024

«جامعة المنصورة» تهنىء مدرسًا نشر كتابًا عن حفريات خليج السويس في ألمانيا

3-8-2017 | 17:27

استقبل الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة الدكتور هيثم سيد أحمد العطفي، المدرس بقسم الجيولوجيا، كلية العلوم لتهنئته، على نشر كتاب دولي في أحد أعرق دور النشر الألمانية Schweizerbart بعنوان "الحفريات العضوية الدقيقة لمتكوني رديس وكريم التابعين لمجموعة غرندل في البئر GH 404-2A الواقع في جنوب خليج السويس بمصر".

ويعد الكتاب إضافة جديدة للأبحاث العلمية والنشر العلمي الدولي لجامعة المنصورة في المجلات العلمية المتخصصة ومواقع البيانات العالمية.

الكتاب يناقش أهمية الحفريات العضوية الدقيقة فى عمليات الاستكشاف للبترول والغاز، إضافة لتحديد أعمار الصخور، وتناولت الدراسة منطقة خليج السويس مما لها من قيمة عظيمة كمنطقة إنتاج مهمة للبترول فى مصر، كما أمكن ولأول مرة فى مصر تقديم تصور تصنيفي تفصيلي للأنواع المختلفة التي تم دراستها وربط ذلك بقيمتها البيئية والطباقية ضمن هذه الفترة الزمنية، و تكمن قيمة الكتاب فى أنه يقدم ولأول مرة "أطلس" لتلك الأنواع من الحفريات، مما سيكون له عظيم الأثر كقاعدة بيانات للباحثين وشركات البترول العاملة فى ذلك المجال.

جدير بالذكر أن الدكتور هيثم سيد أحمد العطفى تخرج في كلية العلوم جامعة المنصورة بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف عام 2004، وحصل على درجة الماجستير فى الجيولوجيا 2008، وقد حصلت رسالة الماجستير الخاصة به على أفضل رسالة ماجستير لعام 2010 بجامعة المنصورة، ثم حصل على منحة للحصول على الدكتوراة من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD عام 2010، وحصل على درجة الدكتوراة فى العلوم الجيولوجية من جامعة فرانكفورت عام 2014.

وللدكتور هيثم العطفي العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات علمية ومؤتمرات محكمة دوليًا، وتتبع لدور نشر عالمية مثلSpringer ،Elsevier ، GeoScience World،Wiley ، GeoArabia، Schweizerbart، Lyell. كما يعتبر محكمًا في عدد من المجلات الدولية والمحلية.