الثلاثاء 14 مايو 2024

السفارة الروسية في أمريكا: موسكو تصر على إجراء تحقيق في ملابسات الهجمات على خطوط أنابيب الغاز الخاصة بها

نورد ستريم

عرب وعالم29-9-2022 | 11:06

دار الهلال

قالت السفارة الروسية في الولايات المتحدة، إن موسكو تصر على إجراء تحقيق في ملابسات "الهجمات غير المسبوقة" على خط أنابيب الغاز الروسي نورد ستريم ونورد ستريم 2.

وأضافت السفارة الروسية في بيان -أوردته وكالة أنباء /تاس/ الروسية- "نلاحظ محاولات بعض المشرعين الأمريكيين إلقاء اللوم على روسيا في الحوادث التي وقعت على خط أنابيب الغاز نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2.. ربما يكون لديهم رؤية أفضل من أعلى مبنى الكابيتول هيل، ولكن إذا كان الأمر كذلك، فلا بد أنهم شاهدوا أيضا أنشطة السفن الحربية الأمريكية في نفس موقع تعطل البنية التحتية الروسية في اليوم السابق فقط من الهجمات.. أو لاحظوا الطائرات بدون طيار والمروحيات تحلق هناك، أو راقبوا مناورات للبحرية الأمريكية باستخدام متفجرات تحت الماء أجريت في نفس المنطقة، وأخيرا عليهم أن يتذكروا الوعود التي قطعها الرئيس بايدن "لإنهاء" مشروع نورد ستريم 2".

وتابعت "ما هو واضح بالنسبة لنا هو أن أولئك الذين يفكرون في الحادث يبدو أنهم نسوا طرح السؤال الرئيسي: من الذي يستفيد من تخريب خطوط أنابيب الغاز؟ الجواب واضح.. فتجارة الطاقة المستمرة منذ عقود بين موسكو وأوروبا تحولت إلى مشهد مثير للقلق بالنسبة للاستراتيجيين في واشنطن، ولأنها غير قادرة على تقديم بديل لائق لإمدادات الغاز الموثوقة، والأهم من ذلك ، قررت الولايات المتحدة الضغط على روسيا كمنافس باستخدام أساليب وعقوبات".

وقالت السفارة الروسية "من جهتنا، نصر على ضرورة إجراء فحص شامل وموضوعي لظروف الهجمات غير المسبوقة على خطوط الأنابيب الروسية.. لمناقشة هذه القضية، سيعقد الاتحاد الروسي اجتماعا استثنائيا لمجلس الأمن الدولي".

وأعلنت شركة "نورد ستريم إيه جي"، أمس الأول، عن أضرار غير مسبوقة على ثلاث سلاسل من خطوط أنابيب الغاز البحرية لنظام نورد ستريم، وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن موسكو "قلقة للغاية بشأن هذه الأنباء، ولم يستبعد أن يكون تعطيل تشغيل خطوط الأنابيب نتيجة التخريب.

وفي وقت لاحق، قال علماء زلازل سويديون إنهم حددوا انفجارين على طرق أنابيب نورد ستريم يوم الاثنين، وصنفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، هذه الحوادث على أنها أعمال تخريبية.

ومن جانبه أكد جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في بيان أن "أي تعطيل متعمد للبنية التحتية للطاقة الأوروبية أمر غير مقبول على الإطلاق وسيقابل برد قوي وموحد".

Dr.Radwa
Egypt Air