الأربعاء 7 ديسمبر 2022

أخبار التعليم في مصر اليوم .. خطة العام الدراسي الجديد وبشرى خاصة للمعلمين

وزير التربية والتعليم

تحقيقات29-9-2022 | 13:38

أماني محمد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا أخبار التعليم في مصر اليوم الخميس 29-9-2022، ومنها تفاصيل المؤتمر الصحفي لوزير التعليم بشأن العام الدراسي الجديد وشكل امتحانات الثانوية العامة وخطة العام، وكذلك وزير التعليم العالي يبحث تعزيز سبل التعاون مع مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة.

أخبار التعليم اليوم

ومن أخبار التعليم اليوم، التقى د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. جمال بن حويرب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للمعرفة، في بداية اللقاء، أكد الوزير عُمق العلاقات المصرية الإماراتية وقوتها في مختلف المجالات، لاسيما التعاون العلمي، والثقافي، والتعليمي، مشيرا إلى الإستراتيجية المُستقبلية للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر، مؤكدًا أن هذه الإستراتيجية ترتكز على تطوير مهارات الشباب بما يؤهله لسوق العمل المستقبلي، وذلك في ضوء التطورات الداخلية والخارجية التي طرأت على سوق العمل، والتي تتطلب قدرات خاصة، ومهارات غير تقليدية.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، أن الوزارة تدرس الآن إعداد مشروع قانون يعطي طالب الثانوية العامة إمكانية إعادة السنة في جميع المواد، وسيتم رفع المشروع لمجلس الوزراء للموافقة عليه، وبعد ذلك سيتم رفعها لمجلس النواب، مشيرا إلى أن القانون الحالي يسمح للطالب الإعادة في المادة التي رسب فيها فقط، وقال الوزير - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس للإعلان عن تفاصيل العام الدراسي - أن الوزارة الآن بصدد إعداد "دليل الطالب" سيحصل عليه طالب الثانوية العامة للتدريب على كيفية المذاكرة والامتحانات، لافتا إلى أن المركز القومي للامتحانات يقوم الآن على عمل وصف لنظام امتحانات الثانوية العامة.

وأشار إلى أن نظام الامتحان هذا العام سيتضمن أسئلة مقالية بنسبة 15% والباقي اختيار من متعدد، موضحا أن التصحيح بالنسبة للأسئلة المقالية ستكون إلكترونية من خلال نماذج استرشادية وسيقوم على التصحيح 2 من المعلمين، وإذا كان هناك تفاوت في التقدير بين المعلمين سيتم تكليف معلم آخر بتصحيح الامتحان، مشددا على حرص الوزارة على الطلاب وعلى أن كل طالب له حق سيحصل عليه.

أهم أخبار التربية والتعليم

وجاء في أهم أخبار التربية والتعليم، أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي أنه سيتم هذا العام دمج التكنولوجيا في البرامج الدراسية من خلال قنوات مدرستنا "1،2،3"، للصفوف من الصف السادس الابتدائي وحتى الثالث الثانوي، وقال الوزير -خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم للإعلان عن تفاصيل العام الدراسي الجديد- إن فترة المشاهدة ستساعد المدرس على تنفيذ مجموعة من التطبيقات بالإضافة إلى توفير حصة من كل مادة، واستغلالها لتطبيق اليوم الرياضي في المدرسة بالتبادل مع الأنشطة الأخرى وذلك بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة.

وأشار إلى أن فترة المشاهدة سيتم إدارتها من قبل المدرسة بما يحقق التعلم، وسيتم إعطاء الطالب نسخة من الدروس للطالب مع جدول البث على القنوات لمشاهدة الدروس مرة أخرى.. مؤكدا أن هذا الموضوع سيسهم في تقليل الدروس الخصوصية بالإضافة إلى إكساب المعلمين مهارات جديدة في نظم التعليم.

الاكثر قراءة