الجمعة 9 ديسمبر 2022

بوتين : الدول الغربية تحاول إطلاق سيناريوهات لتأجيج الصراعات في بلدان رابطة الدول المستقلة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم29-9-2022 | 17:21

دار الهلال

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن المعارضين الجيوسياسيين لبلدان رابطة الدول المستقلة مستعدون لتعريض أي دولة للخطر من خلال شن مذبحة دموية.

وأضاف بوتين خلال محادثة مع رؤساء مخابرات دول رابطة الدول المستقلة، اليوم /الخميس/، "خصومنا الجيوسياسيون مستعدون لوضع أي شخص وأي دولة تحت الضربة لتحويلها إلى بؤرة للأزمة، وإثارة ثورة ملونة وإطلاق العنان لمجزرة دموية. نحن شاهدنا كل هذا أكثر من مرة".

وتابع أن دوائر الاستخبارات الخاصة لبلدان رابطة الدول المستقلة تحتاج إلى زيادة تطوير التعاون في مجال تبادل المعلومات والتدريب، "لقد اقتنعنا منذ فترة طويلة بأن توحيد جهود الهياكل الخاصة بكم يوسع من قدراتها، ويسمح لكم بتحقيق نتائج أفضل واستخدام الموارد المتاحة بشكل أكثر عقلانية. لذلك، من الضروري تطوير التعاون بنشاط في المستقبل - من تبادل المعلومات إلى العمليات الخاصة المشتركة وتدريب الموظفين".

وقال الرئيس الروسى "إنه من الضروري الرد بسرعة على الخطط الإجرامية للإرهابيين الدوليين من أفغانستان فيما يتعلق بالبلدان الحدودية واستخدام إمكانات مركز مكافحة الإرهاب التابع لرابطة الدول المستقلة، "يجب الرد على كل هذه المحاولات في الوقت المناسب ، بما في ذلك الاستخدام الفعال لإمكانات مركز مكافحة الإرهاب التابع لرابطة الدول المستقلة".

وأضاف "أن عدد الهجمات السيبرانية ومحاولات تعطيل عمل البنية التحتية الحيوية لبلداننا يتزايد من عام لآخر، وهذا يتطلب مواجهة نشطة واهتماما مستمرا من وحداتكم المتخصصة".

ودعا بوتين إلى ضرروة الاستفادة من تجربة التفاعل بين وكالات الاستخبارات والأمن التابعة لرابطة الدول المستقلة ، قائلا هياكلكم في طليعة الكفاح ضد أخطر التهديدات. لديكم مهام مماثلة في نواح كثيرة: لضمان السلام والاستقرار في بلدانكم وتعزيز السيادة الوطنية وتعزيز مسار تنمية علاقات التكامل. 

وأضاف "بالطبع، دور كبير يلعبه التماسك والتفاعل بين أجهزة المخابرات والأجهزة الأمنية لقد تراكمت لدينا ثروة من الخبرة في هذا العمل المشترك ويجب أن نستخدمها إلى أقصى حد".