الإثنين 6 مايو 2024

محافظ القليوبية يشارك في حملة تنظيف نهر النيل

جانب من الفعالية

محافظات29-9-2022 | 18:33

دار الهلال

شارك عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اليوم، في فعاليات حملة تنظيف نهر النيل التي تنظمها مؤسسة "شباب بتحب مصر" والهلال الأحمر المصري تحت رعاية وزارتي التنمية المحلية والموارد المائية والري للحفاظ على نهر النيل ودعم مؤتمر المناخ المقرر عقده خلال شهر نوفمبر القادم بشرم الشيخ.

وأعرب المحافظ عن سعادته للمشاركة في الحملة للحفاظ على نهر النيل، مشيرا إلى أن الحملة من أكبر الحملات التي تستهدف الحفاظ على المجاري المائية وسيتم تسجيلها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وقال المحافظ -في بيان صحفي- إنه تم تنظيم الحملة بمشاركة 30 طالبا وطالبة ومتطوعين من الهلال الأحمر المصري وانطلقت من مقر الهلال الأحمر ببنها وحتى كوبري كفر الجزار، وأسفرت عن جمع ما يقرب من 500 كجم من المخلفات البلاستيكية، باستخدام أدوات يدوية خفيفة مثل الشوكة والشبكة لجمع المخلفات داخل أجولة من الخيش، كما دعمت وزارة الموارد المائية والري بحفار مائي لإتمام أعمال النظافة اللازمة عقب إنتهاء عمل المتطوعين في الحملة.

وأضاف أن رعاية المحافظة لمثل هذه الحملات يأتي في إطار حرصها على جمع المخلفات الملوثة لنهر النيل، والحفاظ عليه من التلوث بالمخلفات البلاستيكية والتي تمثل خطورة كبيرة على الصحة العامة، حيث تتميز المخلفات البلاستيكية بعدم التحلل بشكل سريع على غرار المخلفات الأخرى، بالإضافة للتوعية بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من استخدام البلاستيك. 

وأكد أهمية التعاون المشترك بين أجهزة الدولة ومنظمات المجتمع المدني والكيانات الطلابية لزيادة الوعي المجتمعي بضرورة الحد من المخلفات البلاستيكية لتأثيرها الكبير على التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية، في إطار الفعاليات والمبادرات التي تُقام استعداداً لاستضافة مؤتمرCOP 27.

وفى سياق أخر، استقبل المحافظ كرفان وزارة الشباب والرياضة للتوعية البيئية والذي يتضمن سيارة صديقة للبيئة تعمل بالغاز الطبيعي تجوب كل محافظات الجمهورية، تتبعها ورش عمل عن تدوير القمامة ومسابقات متنوعة للنشء، ومحاضرات عن المناخ لأعضاء شعبة المناخ والبيئة بمركز شباب كفر مناقر ببنها.

وأشار المحافظ، إلى الدور الكبير الذي تلعبه وزارة الشباب والرياضة في نشر الوعي بين النشء بأهمية القضايا المجتمعية ودور النشء المؤثر والفعال في حل تلك القضايا والمشاكل التي تواجه العالم مثل قضية البيئة والمناخ وغيرها من المشروعات والأنشطة التي تطلقها الوزارة.

Dr.Randa
Egypt Air