الجمعة 10 مايو 2024

أطعمة تؤدي للإصابة بالسكر

11-2-2017 | 14:22

يعتبر مرض السكري مرضًا مزمنًا؛ يلازم المريض مدى الحياة، ويؤدى إلى ارتفاع غير طبيعي في مستوى الجلوكوز بالدم، لعدم مقدرة الجسم على استخدام وتحويل الجلوكوز إلى طاقة.

يحدث مرض السكري نتيجة لخلل في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، ولقلة إفراز غدة البنكرياس لهرمون الأنسولين أو مقاومة خلايا الجسم للأنسولين الذي يؤدى إلى ارتفاع نسبة السكر في كلٍ من الدم والبول.

يؤكد الدكتور حسن حميدة استشاري التغذية العلاجية، أن هناك عوامل تساعد في الإصابة بمرض السكري، منها العوامل البيئة و العوامل الخارجية مثل :

السميات كالسيانيد ومبيدات الحشرات والنباتات.

والعوامل الوراثية :

إصابة أحد الوالدين بمرض السكري .

انعدام الحركة والرياضة البدنية، التي تؤثر سلبيًا على التفاعل بين الأنسولين ومستقبلاته.

اختلال التوازن الغذائي، مثل الإفراط في تناول الوجبات ذات النسبة العالية من الدهون المشبعة ونقص تناول الألياف الغذائية في الطعام .

البدانة المركزية المفرطة، التي تتسبب في حدوث مقاومة عمل هرمون الأنسولين في العضلات .

تكدس الدهون في خلايا وأنسجة أعضاء الجسم .

الزيادة في تناول كميات الطاقة والغذاء اليومي دون توازن، خاصة الطعام الغنى بالدهون، بجانب قلة الحركة والنشاط البدني .

تعاطي الكحوليات، والتي تتسبب بطريقة غير مباشرة في الإصابة بمرض السكري، وتُحدث التهاب حادًا أو مزمنًا أو عن طريق إحداث تليف كبدي بالبنكرياس، مما يؤدي إلي ما يسمى بمرض السكري كبدي المنشأ.

توصل باحثون أمريكيون إلى أن تناول الدهون بكثرة يتسبب في مرض السكري الفئة 2، وذلك من خلال إجراء تجارب على الفئران وأنسجة بشرية .

وقال الباحثون إن الفهم العميق لما يجري بالضبط قد يساعدهم على التوصل إلى علاج .

والمعروف أن أحد عوامل خطر الإصابة بمرض السكري الفئة 2، هو زيادة الوزن، فعامل زيادة الوزن أدى إلى مضاعفة حالة الإصابة بالسكري في السنوات الثلاثين الماضية .

    Dr.Radwa
    Egypt Air