الجمعة 10 مايو 2024

الخارجية الأذرية: محادثات بين فرنسا وأذربيجان بشأن التوترات الحدودية مع أرمينيا

وزير الخارجية الأذري جيهون بيراموف

عرب وعالم29-9-2022 | 21:35

دار الهلال

أعلنت وزارة الخارجية الأذرية، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية الأذري جيهون بيراموف اجتمع بمستشارة أوروبا القارية وتركيا في مكتب الرئيس الفرنسي إيزابيل دومون، لبحث تطورات الأوضاع بين أرمينيا وأذربيجان. 

وأفادت الوزارة، في بيانها الذي أوردته وكالة أنباء "تريند" الأذرية، بأن الجانبين ناقشا خلال اللقاء التعاون السياسي والاقتصادي بين أذربيجان وفرنسا والتوتر الإقليمي والخطوات اللازمة لتطبيع العلاقات بين باكو ويريفان.

وذكر البيان أن بيراموف أطلع دومون بالتفصيل على استفزازات أرمينيا في المقاطعات الحدودية، وفشل يريفان في الوفاء بالتزاماتها بموجب التصريحات الثلاثية (الموقعة من قبل قادة أذربيجان وأرمينيا وروسيا)، مما يعرقل عملية التطبيع بين البلدين. 

وأوضح البيان أن الوزير الأذري عرض موقف بلاده إزاء العديد من القضايا التي تشمل ضمان الاستقرار الإقليمي، وفتح الاتصالات مع أرمينيا وعملية ترسيم الحدود، واتفاقية السلام.

ومن جانبها، شددت دومون على الحاجة إلى استقرار الوضع في المنطقة، واحترام قرار وقف إطلاق النار، واستئناف مفاوضات السلام، كما أعربت عن استعداد فرنسا لدعم عملية السلام في المنطقة، بحسب البيان. 

يُذكر أن وسائل إعلام أذرية أعلنت أول أمس /الثلاثاء/ أن الرئيس الأذري إلهام علييف عقد محادثات هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، لبحث التوترات الأخيرة على الحدود مع أرمينيا.

وأشارت إلى أن الجانبين ناقشا الاشتباكات التي وقعت مؤخرًا على الحدود الأذرية الأرمينية، كما بحثا مسألة بدء محادثات السلام بين باكو ويريفان.

جدير بالذكر أن وزارة الدفاع الأذرية اتهمت في وقت سابق القوات الأرمينية بشن "أعمال تخريبية واسعة النطاق" قرب مقاطعات داشكسان وكلباجار ولاشين الحدودية، مشيرة إلى أن مواقع جيشها "تعرضت للقصف، ولا سيما بقذائف الهاون".

Dr.Radwa
Egypt Air