الإثنين 29 ابريل 2024

ناقد سينمائي يكشف أسباب عدم ترشيح فيلم مصري لجوائز أوسكار 2022 (خاص)

أحمد سعد الدين

فن30-9-2022 | 20:59

مها الشيخ

توصلت اللجنة المشكلة من قبل نقابة المهن السينمائية بأغلبية الأصوات لعدم ترشيح فيلم مصري للمشاركة في جوائز الأوسكار؛ ما أثار جدلًا واسعًا في الوسط الفني.

وناقش الناقد السينمائي أحمد سعد الدين سبب عدم ترشيح فيلم مصري في جوائز أوسكار 2022، لأفضل فيلم دولي.

وقال "سعد الدين"، في تصريحات خاصة لـ «بوابة دار لهلال»: "هناك لائحة منظمة لجوائز الأوسكار في الولايات المتحدة الأمريكية، ولها معايير خاصة يأتي من بينها أن الفيلم يجب أن يكون قد عرض جماهريًا من 1 يناير إلى 30 نوفمبر"، مضيفًا أن هذه اللائحة قررت عدم ترشيح فيلم لهذا العام نظرًا لعدم توفر تلك المعايير فيه.

 

وتابع: "عند الذهاب إلى اللجنة وزعوا علينا قائمة تحتوي على 18 فيلمًا تم عرضها في دورالعرض السينمائية، وفيلمين تم عرضهم على المنصات الرقمية، و4 أفلام لم يعرضوا بعد، وسيتم عرضهم خلال شهر نوفمبر".

وأردف: "القرار النهائي للجنة أنها استقرت على تقديم فيلم "اتنين طلعت حرب" للحصول على الجائزة، لكن واجهتنا مشكلة أنه رغم عرضه في مهرجانات عالمية وحصده جوائز كبرى، لكنه تم عرضه عبر المنصات، وليس بدور العرض السنيمائية، ما جعله لا يتفق مع معايير الأوسكار وهو أن يكون العرض جماهيري".

واستطرد: " كما تم اختيار فيلم "19 ب" الذي من المقرر أن يشارك في مهرجان القاهرة السينمائي ومحدد عرضه في نهاية نوفمبر، لكن إذا حدث ظرف وتأجل عرضه سيخرج من التصفية".

وتابع: "باقي الأفلام تجارية حققت إرادات في شباك التذاكر بدور العرض ونجحت محلياً، لكنها من الصعب أن تدخل تصفيات الأوسكار"، مضيفًا: "بعد المفاوضات والتصويت أجمعنا على عدم المشاركة لهذا العام".

Dr.Randa
Dr.Radwa