الخميس 25 ابريل 2024

الدفاع البريطانية: روسيا تعاني نقصا في الذخائر والصواريخ عالية الدقة

الدفاع البريطانية

عرب وعالم1-10-2022 | 13:54

دار الهلال

أفادت وزارة الدفاع البريطانية بأن روسيا تواجه مشكلة نقص الذخائر، لا سيما الصواريخ عالية الدقة؛ مما يدفعها إلى استخدام صواريخ، مصممة لإسقاط أهداف جوية، لضرب أهداف أرضية.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية - في منشور على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) اليوم /السبت/ - "كما لوحظ القوات الروسية هاجمت أمس قافلة من المركبات المدينة تعمل لإجلاء المواطنين من زابوريجيا ومن المحتمل أن يكون قد تم استخدام صاروخ دفاع جوي روسي بعيد المدى".

وأضافت الوزارة - وفق ما نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية - أنه "من المحتمل جدًا أن يكون مخزون روسيا من هذه الصواريخ محدودًا وهي مصدر عالي القيمة مصمم لإسقاط الطائرات الحديثة والصواريخ القادمة، ولكن بدلا من ذلك تم استخدامها ضد الأهداف الأرضية. ومن شبه المؤكد أن استخدامها في دور الهجوم الأرضي كان مدفوعًا بالنقص العام في الذخيرة، وخاصة الصواريخ الدقيقة بعيدة المدى".

ولفتت إلى أن "روسيا تنفق أصولاً عسكرية ذات قيمة استراتيجية في محاولات لتحقيق ميزة تكتيكية وفي هذه العملية تقتل مدنيين تدعي الآن أنهم مواطنوها".

يذكر أن القوات الروسية أطلقت النار على قافلة مركبات كانت تجلي المواطنين في زابوريجيا وأسفر الهجوم عن مقتل 30 مدنيا وإصابة ما يقرب من 90. وقال وزير الشؤون الداخلية الأوكراني، دينيس موناستيرسكي، إن الروس استخدموا صواريخ إس-300 الحديثة.

Dr.Randa
Dr.Radwa