الأربعاء 12 يونيو 2024

دراسة جديدة تؤكد.. الوقوع في الحب يشفي القلب المكسور

صورة تعبيرية

الهلال لايت 1-10-2022 | 22:15

ميادة عبد الناصر

في كثير من الأحيان يتحدث الجميع عن متلازمة القلب المكسور وما قد تسببه للأشخاص من أمراض ومشاكل عضوية وجسدية، وقد اتضح بحسب دراسة حديثة إنه تنتج أجسامنا الأوكسيتوسين عندما نقع في الحب، والذي يقوم بإصلاح هذه المتلازمة الخطيرة التي قد تسبب الوفاة.

ووفقا لموقع "ديلي ميل" البريطاني، اكتشف العلماء الآن في ميشيغان أنه يبدو أيضًا أن الأوكسيتوسين لديه القدرة على إصلاح الخلايا في القلب المصاب، وعندما يعاني شخص ما من نوبة قلبية، حيث تموت عضلات القلب التي تسمح لها بالتقلص بكميات كبيرة، وهي خلايا متخصصة للغاية ولا يمكنها تجديد نفسها .

لكن الباحثين وجدوا أن الأوكسيتوسين يحفز الخلايا الجذعية في الطبقة الخارجية للقلب، والتي تهاجر إلى الطبقة الوسطى وتتحول إلى خلايا عضلة القلب.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور آيتور أغيري، الأستاذ المساعد في علم الأحياء بجامعة ولاية ميشيغان: «نظهر هنا أن الأوكسيتوسين قادر على تنشيط آليات إصلاح القلب في القلوب المصابة حيث تموت عضلة القلب عادة بأعداد كبيرة بعد نوبة قلبية ولا يمكن تجديدها».

ومع ذلك، لا يمكن للبشر القيام بذلك بأنفسهم وستكون الخطوات التالية للباحثين هي النظر في تأثير الأوكسيتوسين على البشر بعد إصابة القلب فيكون الهرمون الذي يتم إنتاجه بشكل طبيعي قصير العمر في الجسم ، مما يعني أنه قد تكون هناك حاجة إلى أدوية الأوكسيتوسين طويلة الأمد.