الجمعة 21 يونيو 2024

انتظام الدراسة بجامعات قناة السويس وجنوب الوادي وبني سويف والوادي الجديد

طلاب الجامعات

محافظات2-10-2022 | 16:02

دار الهلال

انتظمت العملية التعليمية بجامعات قناة السويس وجنوب الوادي وبني سويف والوادي الجديد، مع بداية العام الدراسي الجديد اليوم.

ففي الإسماعيلية، أكد رئيس جامعة قناة السويس الدكتور ناصر مندور انتظام العملية التعليمية بالجامعة منذ اليوم الأول، مطالبًا الطلاب بالالتزام بالحضور إلى جانب ممارسة الأنشطة الطلابية مع مراعاة الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بالجامعة وذلك حرصا على سلامتهم.

جاء ذلك خلال متابعته لبدء الدراسة بكلية التربية الرياضية، ومشاركته في أداء مراسم تحية العلم مع الطلاب والطالبات،كما رحب بالطلاب الجدد متمنيا لهم عام دراسي سعيد مليء بالاستفادة العلمية والأنشطة الطلابية.

وفي بني سويف، أكد رئيس جامعة بني سويف الدكتور منصور حسن انتظام الدراسة بجميع كليات ومعاهد الجامعة مع بداية العام الدراسي الجديد 2022- 2023، بعد الانتهاء من كافة التجهيزات لاستقبال الطلاب والبالغ عددهم 100 ألف طالب وطالبة، بجميع الفرق الدراسية والدراسات العليا، حيث بلغ عدد طلاب الفرقة الأولى أكثر من 16 ألف طالب وطالبة، مع وجود متابعة مستمرة على مدار الساعة.

وأكد رئيس الجامعة - في تصريح اليوم - أنه تابع مع عمداء الكليات استقبال الطلاب وإعلان الجداول الدراسية وتجهيز المدرجات وتواجد وانتظام القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس، مقدماً التهنئة للطلاب بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، مطالبهم بضرورة بذل المزيد من الجهد لمواصلة التفوق، مؤكدا أن الجامعة وضعت كافة الإمكانيات لمساعدتهم على التفوق، وتوفير كل سبل الراحة لهم.

وأوضح أن محاضرات الأسبوع الأول ستشمل التوعية بدور القيادة السياسية واهتمام الدولة باستضافة مصر للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27)، وحرب أكتوبر 1973 بمناسبة الذكري 49 لانتصارات أكتوبر المجيدة وبطولات الجيش المصري، والتوعية بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وأشار إلى أنه تم زيادة عدد البوابات الأمنية على مداخل ومخارج الجامعة، وتكثيف التواجد الأمني على جميع منافذ الحرم الجامعي غرب وشرق النيل وتزويدها بأحدث أجهزة التفتيش من خلال البوابات الإلكترونية، وأجهزة الأشعة لكشف الحقائب والمعادن، وزيادة عدد كاميرات المراقبة.

وفي سياق متصل، انطلقت فعاليات الأسبوع التعريفي لطلاب جامعة بني سويف الأهلية والتي تشمل التعريف بالكليات والبرامج وأعضاء هيئة التدريس بكل برنامج والمنسقين.

وفي قنا شهد رئيس جامعة جنوب الوادي الدكتور يوسف غرباوي بدء الدراسة لبرنامج الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة جنوب الوادي الأهلية، مقدما التهنئة للطلاب لبدء أولى خطواتهم الدراسية في أول عام جامعي لجامعة جنوب الوادي الأهلية، مشيرا إلى أن الجامعات الأهلية ليست خاصة و لا تهدف للربح حيث تقدم الدولة دعما كبيرا لبرامج الجامعة الأهلية حيث أن التكلفة الفعلية للبرنامج ضعف ما يدفعه الطالب والـ50% الأخرى تتحملها الدولة.

وأكد رئيس الجامعة أن برامج الجامعة الأهلية الدراسية تهتم بدراسة العلوم الحديثة والتخصصات العلمية المتطورة التي تؤهل الشباب لسوق العمل الراهن سواء داخل مصر أو خارجها داعيا الطلاب بالاستفادة القصوى من كافة امكانيات الجامعة المتاحة لهم مع ضرورة الالتزام بالتقاليد والضوابط الجامعية.

وفي سياق متصل، التقى رئيس الجامعة بطلاب برنامج الطب والجراحة بجامعة جنوب الوادي الأهلية فى أول محاضرة دراسية لهم، وحرص على الاستماع للطلاب ومناقشتهم في المحاضرة الدراسية وفى التفاصيل المتعلقة بالبرنامج الدراسي والتعرف على مقترحاتهم وأجاب على تساؤلات الطلاب خلال اللقاء، مؤكدًا حرص إدارة الجامعة على توفير كافة الخدمات والاحتياجات للطلاب أثناء الدراسة .

وفي السياق نظمت كلية الزراعة بجامعة جنوب الوادي دورة تدريبية لطلاب الكلية عن تدوير المخلفات الزراعية وذلك فى الفترة من 2 – 5 أكتوبر الجاري حاضر فيها الدكتور فوزي محمد أبو دنيا العميد السابق لمعهد بحوث الانتاج الحيواني مركز البحوث الزراعية.

وأوضح الدكتور فوزي الاستفادة من المتبقيات الزراعية في سد الفجوة العلفية وإنتاج الأسمدة العضوية حيث تنتج مصر سنوياً ما يصل إلى 38 مليون طن من المتبقيات الزراعية الحقلية بعد عمليات الحصاد ويجب استغلال هذه المتبقيات الاستغلال الأمثل والاستفادة بها في إنتاج الأعلاف الحيوانية خاصة مع زيادة أسعارها في السوق.

وفي محافظة الوادي الجديد أكد رئيس الجامعة الدكتورعبد العزيز طنطاوي، انتظام الدراسة داخل الجامعة مع بدء العام الجامعي الجديد، مشيرا إلى أنه تم رفع تحية العلم بمقر الجامعة الجديد، موضحا أن الجامعة حريصة على توفير كافة سبل الراحة للطلاب، لافتا إلى أن تم تفقد المباني الجديدة لكليتي العلوم والصيدلة.