الخميس 16 مايو 2024

استشاري تغذية توضح الفئات الممنوعة من تناول حلاوة المولد

حلاوة المولد

توك شو2-10-2022 | 20:10

استعرضت الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة والتغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، الفئات الممنوعة من أكل حلوى المولد النبوي الشريف.

وأوضحت «شعير» خلال مداخلة هاتفية إلى برنامج «راجل و2 ستات»، الذي قدمته اليوم الأحد، الإعلامية شريهان أبو الحسن والفنانة هيدي كرم على قناة "ON"، إن الفئات الممنوعة هم مرضى إنيميا الفول، مرضى السكر، مرضى متلازمة مقاومة الإنسلوين، مرضى الضغط والقلب والكلى، مشيرة إلى أن كل المكسرات ممنوعة لمرضى إنيميا الفول، كما أن حلوى «الملبن» قد يكون به زيوت ممنوعة لتلك الفئة ولهذا لا يُنصح بتناوله. 

وتابعت أن تناول حلوى المولد النبي بعد أخذ جرعة الأنسولين قد تسبب عدة مشاكل لمرضى السكر، ولكن يمكنهم أكل قطعة 20 جرام بعد وجبة إفطار جيدة بها خضروات وبقوليات لتنظيم مستوى الجلوكوز، ولمنع الشراهة في تناول الحلويات، مشيرةً إلى أن الأصحاء يمكنهم أكل الحلوى ولكن بكميات قليلة وتكون موزعة على مدار اليوم. 

كما شددت على ضرورة تناول المشروبات التي تنظم مستوى الجلوكوز في الدم، مثل القرفة والعصائر والقهوة الخضراء، مشيرة إلى أن السكريات هي غذاء الخلايا السرطانية، ولهذا يمنع مرضى السرطان تمام من تناولها خاصة الأشياء التي بها ألوان صناعية وما يسمى «حصان الحلاوة».