الأربعاء 19 يونيو 2024

الملك تشارلز الثالث يستقبل رئيس جنوب إفريقيا في أول زيارة دولة له

الملك تشارلز الثالث

عرب وعالم3-10-2022 | 10:53

دار الهلال

 أعلن قصر باكنجهام اليوم /الاثنين/ إن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا وزوجته تشيبو موتسيبي سيقومان بزيارة دولة تستغرق ثلاثة أيام إلى المملكة المتحدة في نوفمبر، وهي الأولى للملك تشارلز الثالث منذ توليه العرش.

وقال القصر في بيان "قبل رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، الرئيس سيريل رامافوزا، وبرفقته الدكتورة تشيبو موتسيبي، دعوة جلالة الملك للقيام بزيارة دولة إلى المملكة المتحدة من الثلاثاء 22 نوفمبر إلى الخميس 24 نوفمبر 2022".

واضاف أن "الملك والملكة سيستضيفان زيارة دولة لقصر باكنجهام". وتعد هذه أول زيارة دولة للملك تشارلز الثالث منذ توليه العرش في 8 سبتمبر عقب وفاة إليزابيث الثانية.

وتم الإعلان عن وصول زعيم جنوب إفريقيا بينما تظل هناك أسئلة حول الرحلة الرسمية الأولى للملك الجديد إلى الخارج.

وبصفته رئيسًا للدولة، ينظم الملك زيارات دولة، تحيط نفسها بأبهة خاصة، ويدعو القادة من جميع أنحاء العالم بناءً على نصيحة وزارة الخارجية.

وعادةً ما تتضمن هذه الجولات موكبًا للعربات، وإقامة مآدب رسمية وإقامة ليلية في قصر باكنجهام. في عام 2019، أثارت بمناسبة زيارة الدولة الأخيرة التي نظمتها المملكة المتحدة على شرف الرئيس الأمريكي وقت دونالد ترامب غضب بعض البريطانيين بسبب المواقف التي اتخذها الزعيم الأمريكي.

وكانت آخر زيارة دولة قام بها زعيم جنوب أفريقي إلى المملكة المتحدة في عام 2010، عندما زار الرئيس آنذاك جاكوب زوما لندن لمدة ثلاثة أيام.

ومع ذلك، في جنوب إفريقيا، كما هو الحال في دول الكومنولث الأخرى، لا يوجد إجماع على البقاء تحت سلطة التاج البريطاني. بينما أشاد رامافوزا بـ "التزام وتفاني" ملكة "غير عادية" وقت وفاة الملكة، رفض بعض الشباب الاحتفاء بها بسبب العبودية والماضي الاستعماري للنظام الملكي البريطاني.