الثلاثاء 28 مايو 2024

معهد دراسات الحرب الأمريكي: أوكرانيا تحرز المزيد من التقدم ضد القوات الروسية

القوات الاوكرانية

عرب وعالم3-10-2022 | 12:17

دار الهلال

 حققت القوات الأوكرانية المزيد من المكاسب ضد القوات الروسية حول مدينة ليمان بمنطقة دونيتسك، واخترقت مواقع دفاعية روسية في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية، وفقًا لأحدث تقييم نشره معهد دراسات الحرب الأمريكي (ISW) عن الأزمة الأوكرانية.

وذكر المعهد أن "القوات الأوكرانية حققت مكاسب مستمرة حول ليمان، دونيتسك أوبلاست، واخترقت مواقع دفاعية روسية في شمال شرق خيرسون أوبلاست".. مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية "واصلت تحرير المناطق شرق وشمال شرق ليمان وحررت تورسك في دونيتسك أوبلاست".

وفي غضون ذلك، "زعمت مصادر روسية أن القوات الروسية انسحبت من مواقعها شمال شرق ليمان، على الأرجح إلى مواقع حول كريمينا وعلى طول الطريق السريع R66 Svatove-Kreminna"، وفقًا لتقييم المعهد وأضاف المعهد أن استعادة أوكرانيا للسيطرة على ليمان في نهاية الأسبوع، والتقدم الذي حققته كييف في منطقة خاركيف، "جنبًا إلى جنب مع فشل الكرملين في إجراء تعبئة جزئية بشكل فعال وعادل، يغيران بشكل أساسي مجال المعلومات الروسي".

ووفقًا لمركز الأبحاث الأمريكي، فإن "وسائل الإعلام التي يرعاها الكرملين ومدونات الحرب حزنوا على فقدان ليمان بينما ينتقدون في نفس الوقت الإخفاقات البيروقراطية للتعبئة الجزئية.

وتعزو مصادر الكرملين ومدونات الحرب الهزيمة حول ليمان وخاركيف أوبلاست إلى الإخفاقات العسكرية الروسية في إمداد القوات الروسية وتعزيزها بشكل صحيح في شمال دونباس وتشكو من نقص الشفافية فيما يتعلق بتقدم الحرب".

وبحسب المعهد الأمريكي فإن "مجتمع مدونات الحرب قد يبدأ في تقويض روايات بوتين لجمهوره الأساسي وسط هزائم وإخفاقات الحرب الروسية في أوكرانيا"، لاسيما وأن "رواياتهم انتشرت إلى المنافذ الرئيسية التي يسيطر عليها الكرملين".