الخميس 16 مايو 2024

محافظ الفيوم يبحث مع مستشار وزير التنمية المحلية آليات تنفيذ أسواق نموذجية بالمحافظة

جانب من اللقاء

محافظات4-10-2022 | 12:35

دار الهلال

   بحث محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصارى ومستشار وزير التنمية المحلية مدير مشروع الدعم الفني بالوزارة الدكتور خالد عبد الحليم، اليوم ، آليات تنفيذ عدد من الأسواق النموذجية بالمحافظة ضمن برنامج وزارة التنمية المحلية لتطوير الأسواق والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق أكبر استفادة اقتصادية من موارد الدولة.


وأكد محافظ الفيوم - خلال الاجتماع - ضرورة الاستفادة القصوى من برامج مشروع الدعم الفني بوزارة التنمية المحلية في مجالات اللامركزية والتنمية المحلية والتي تركز بدورها على صعيد مصر، لافتا إلى خطة الوزارة لتطوير الأسواق بمحافظات شمال الصعيد إنشاء نماذج للأسواق النموذجية المطورة كأسواق القاهرة الكبرى ستؤدي بدورها إلى فك الاختناقات والتكدسات داخل مدن وقرى محافظة الفيوم، مشيرا إلى ضرورة إنشاء وحدات اقتصادية تعتمد على ذاتها والاستغلال الأمثل لأراضى وممتلكات الدولة. 


وشدد المحافظ على أهمية اختيار المواقع المناسبة لإقامة تلك الأسواق النموذجية بحيث تخدم أكبر شريحة من المواطنين واختيار المواقع المقترحة لإقامة الأسواق بين مركزين يخدم أكبر شريحة من الأهالي مع مراعاة أن تكون المسافات متقاربة، موجهاً بتجهيز نموذجين للأسواق المقترحة أحداهما بين مركزي الفيوم وأطسا والآخر بين مركزي طامية وسنورس. 


ووجه المحافظ مدير إدارة التخطيط العمراني بالتنسيق مع رؤساء المدن ومدير إدارة الإنتاج والشئون الاقتصادية بإعداد دراسة متكاملة تشمل الرفع الإحداثي للمواقع المقترحة لإقامة الأسواق النموذجية والتجمعات والوحدات المحلية التي تخدمها ونوع الأنشطة والسلع التي يمكن بيعها.


من جانبه، استعرض مستشار وزير التنمية المحلية، جهود الوزارة لإنشاء أسواق نموذجية عالية التخصص بمحافظات شمال الصعيد على غرار أسواق محافظات القاهرة الكبرى بما يتواءم مع طبيعة كل محافظة.


وأوضح أن الأسواق تُعد من أهم المرافق الاقتصادية التي تعمل على تحقيق قيمة مضافة بداية من المربي أو المزارع ونهاية بالمستهلك فضلاً عن توفير فرص عمل محلية وتشجيع شركات النقل الصغيرة، مشيراً إلى أن الأسواق النموذجية من المقرر إقامتها على مساحات كبيرة تصل إلى 10 آلاف متر مربع خارج الكتلة السكنية أو على أطراف المدن لمنع التكدس والزحام داخل القرى والمدن بحيث يشمل النموذج سوق قطاعي وآخر جملة واختيار مواقع إقامة هذه الأسواق باحترافية يسهم في تحويلها إلى منطقة لوجستية تحقق قيمة مضافة وتوفر فرص عمل وتعمل على تحريك عجلة الاقتصاد.


من ناحية أخرى، أعلن محافظ الفيوم انطلاق فعاليات الحملة القومية لتحصين الأغنام والماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة وعمليات ترقيم وتسجيل الماشية.


ووجه المحافظ قيادات مديرية الزراعة بتوعية الفلاحين وتوجيه المواطنين بأهمية تحصين ماشيتهم للحفاظ على الثروة الحيوانية وصحة الإنسان، كما وجه رؤساء الوحدات المحلية بتوفير التسهيلات اللازمة لفرق التحصين حتى تؤدي أعمالها على الوجه الأكمل وتحقق النتائج المرجوة من الحملة.
وفي السياق، تابع أيمن عزت السكرتير العام المساعد لمحافظة الفيوم، سير العملية التعليمية بمدارس طامية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصاري.
واستهل عزت جولته بتفقد مدرستي طامية الرسمية للغات، والشهيد الرائد محمد سيد أبو شقرة الثانوية العسكرية بنين، التابعتين للإدارة التعليمية بطامية، للتأكد من جاهزية المدرستين، ومدى توافر الأجواء المناسبة للتلاميذ بهما مع بداية العام الدراسي الجديد.
كما تابع سير العملية التعليمية، وانتظام الطلاب وانضباط أعضاء هيئة التدريس والإداريين وكافة الجهات المعاونة بالمدرستين، وتفقد عدداً من الفصول الدراسية، وناقش التلاميذ في موادهم الدراسية محفزا إياهم على تلقي العلم والتزود من المعرفة، والانتظام في الدراسة والمذاكرة، لتحقيق التفوق والتميز العلمي.