السبت 20 ابريل 2024

جازبروم الروسية تستأنف تصدير الغاز إلى إيطاليا

غاز مسال

اقتصاد5-10-2022 | 11:33

سناء مصطفي

أعلنت شركة جازبروم الروسية استئناف تصدير الغاز إلى إيطاليا عبر النمسا، بعد تمكنها من إيجاد حل يتيح عودة البيع.

وأكدت الشركة الروسية أن تعاونها مع العملاء الإيطاليين جاء بعد التغييرات التنظيمية في النمسا والتي أتاحت عودة توريد الغاز بعد وقفه منذ السبت الماضي.

كما أوقفت روسيا إمدادات الغاز عبر خط أنابيب رئيسي إلى أوروبا اليوم الأربعاء، مما يزيد حدة المعركة الاقتصادية بين موسكو وبروكسل ويرفع احتمالات الركود وتقنين الطاقة في بعض من أغنى دول المنطقة.

يأتي انقطاع التدفقات عبر نورد ستريم 1 من أجل الصيانة ويعني عدم تدفق الغاز إلى ألمانيا بين الساعة 0100 بتوقيت يوم 31 أغسطس الماضي .. وكشفت البيانات الواردة من الموقع الإلكتروني للجهة المشغلة لخط الأنابيب انخفاض التدفقات إلى الصفر بين 0200 و0300 بتوقيت اليوم الأربعاء.

وزال الخوف يسيطر علي الحكومات الأوروبية أن تمدد موسكو الانقطاع ردا على العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب حرب أوكرانيا.

وعلى عكس صيانة استمرت عشرة أيام لخط الأنابيب الشهر الماضي، تم الإعلان عن الصيانة الجديدة قبل أقل من أسبوعين فقط. وخفضت موسكو بالفعل الإمدادات عبر نورد ستريم 1 إلى 40 % من قدرته الاستيعابية في يونيو الماضي وإلى 20 % في يوليو الماضي، وتلقي باللوم على مشاكل الصيانة والعقوبات التي تقول إنها تمنع إعادة معدات وتركيبها.

وقالت شركة جازبروم إن الإغلاق الجديد ضروري لإجراء صيانة للضاغط الوحيد المتبقي لخط الأنابيب. وقطعت روسيا الإمدادات عن بلغاريا والدنمرك وفنلندا وهولندا وبولندا تماما، وقلصت التدفقات عبر خطوط أنابيب أخرى منذ إطلاق موسكو "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا