الخميس 2 مايو 2024

خطورة كبيرة.. طبيب يحدد تأثير التدخين و«الفيب» على صحة المرأة (فيديو)

دكتور وائل صفوت استشاري الباطنة وعلاج التدخين

سيدتي5-10-2022 | 12:55

إيمان عبد الرحمن

كشف الدكتور  وائل  صفوت  استشاري الباطنة العامة والتوعية الصحية وعلاج التدخين، تأثير التدخين والتبغ المسخن، والشيشة والفيب، الضار على صحة المرأة  وخاصة أن عدد ليس بقليل من السيدت أقبلن عليه أصبحت موضة بينهن، مؤكدا أن كل عضو وكل خلية من خلايا الجسم تتأثر بكل أنواع التدخين، وحتى السلبي والذي يعني الوجود في محيط شخص مدخن .

وأضاف فى تصريحات لـ"دار الهلال" أن كل أنواع التدخين السابقة  تقلل من الدورة الدموية لأعضاء الجسم، وهي ناتجة عن تأثير النيكوتين، الذي يسبب أعراض الإدمان والتعود والدخول في حالة مزاجية بسبب ارتباط الشخص بالتدخين.

وأشار إلى أن من أهم آثاره السيئة تدهور الدورة الدموية، وضعف الخصوبة، وعدم انتظام الدورة الشهرية، كما يتأثر الشعر والأظافر، بجانب أن منتجات التبغ مثل السجائر والشيشة تغير من لون الأسنان، ومن لون الأظافر واليدين، بجانب تغيير صوت السيدات نتيجة لتأثر الأحبال الصوتية.

وأوضح الاستشاري التأثير الضار لأنواع التدخين المختلفة علي صحة النساء، فزادت نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين، الجلطات، والسرطان والتي لم تكن منتشرة بينهن إلا بازدياد أعداد المدخنات.

وحذرمن استخدام الفيب، التبغ المسخن  الشيشة، مؤكداً الأضرار الخطيرة الناجمة عن جميع أنواع التدخين حيث لا يوجد بينها أقل ضررا، فكل نوع يؤدي إلى مشاكل مختلفة.

ولفت إلى أن جلسة شيشة لمدة ساعة تعادل 100 سيجارة، ونصح بالتخلص من هذه العادة السيئة للحفاظ علي صحة أفضل. 

                                                                                                                    

Dr.Randa
Dr.Radwa