الثلاثاء 23 ابريل 2024

رئيس "الإصلاح الزراعي" يتفقد أعمال مديرية الغربية والجمعيات والمشروعات التابعة لها

جانب من التفقد

محافظات5-10-2022 | 16:58

دار الهلال

تفقد رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي الدكتور حسن الفولي أعمال مديرية الإصلاح الزراعي بمحافظة الغربية، والمشروعات التابعة لها بالمحافظة.

وذكر بيان لوزارة الزراعة اليوم أن الفولي أكد - في تصريحات خلال الزيارة - أن هذه الزيارة تأتي في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة التقييم والمتابعة المستمرة، لجميع الأعمال بمديريات الإصلاح الزراعي بكافة المحافظات، والتواصل مع المنتفعين، والتيسير عليهم وعلاج المشاكل التي تواجههم، فضلا عن متابعة كافة المشروعات التابعة لها، لتحقيق عائد اقتصادي.

وأضاف أنه تم الوقوف على التصرفات للأراضي ولاية الهيئة سواء الناتجة من الفرز والتجنيب والأراضي الفضاء غير المستغلة، والتأكيد على سرعة عرضها للبيع بالمزايدة العلنية ومتابعة الإجراءات الخاصة للأراضي الملغى انتفاعها بقرار من مجلس إدارة الهيئة وتقنين وضعها، وكذلك تم متابعة تحصيل القيمة الإيجارية الجديدة للأراضي المؤجرة والتي تجاوزت نسبة التحصيل 70% وتنبه على المديرية باستكمالها قبل الأول من نوفمبر القادم بنسبة 100%.

وأشار رئيس الهيئة إلى أنه بتقييم المشاريع التعاونية وجد أن جميعها تعمل ومربحة ولا يوجد خسائر طبقا للميزانيات المعتمدة وتم التوجيه برفع كفاءتها لتحقيق أكبر عائد منها، وكذلك تمت مراجعة بيانات ترتيب الزمام وموقف توفير الأسمدة طبقا للاحتياجات الفعلية للمنتفعين، ومراجعة موقف التعديات وموقف الإزالات والتشديد بإزالة التعديات في المهد.

وأوضح أنه تم التأكيد على الاستعداد لموسم زراعة محصول القمح في إطار مبادرة الإصلاح الزراعي لتوريد كل حبة قمح هذا الموسم وضرورة توفير التقاوي المنتقاة المعتمدة عالية الإنتاج للمنتفعين، وكذلك المبيدات، كما تم التنبيه على ضرورة معاملة معظم المساحات بالمخصبات الحيوية المعتمدة من مركز البحوث الزراعية لزيادة الإنتاجية والجودة بخلاف الهدف الرئيسي وهو ترشيد استخدام الأسمدة الكيماوية ورفع خصوبة التربة.

وشملت زيارة الفولي أيضا المرور المفاجئ على منطقة سمنود للإصلاح الزراعي، وكذلك جمعية شبرا بابل الزراعية التابعة لها وتم تفقد مقر الجمعية وتلاحظ قيام الجهاز التنفيذي بالجمعية بتطوير مقر الجمعية بالجهود الذاتية وتم مراجعة أعمال الجمعية ومدى توفر مستلزمات الإنتاج استعداد للموسم الشتوي وانتظام السجلات والدورة المستندية بالجمعية.

وتفقد رئيس الهيئة أيضا جمعية أبوصير ومخازن الأسمدة ومقر الجمعية في وجود الجهاز التنفيذي للجمعية ومدى توفر مستلزمات الإنتاج استعداد للموسم الشتوي وتم التنبيه بتحصيل كامل القيمة الايجارية وبمراجعة سجل التعديات على الأراضي الزراعية الذي أظهر عدم وجود تعديات منذ عام 2018 وتلاحظ توقف بناء المحلات رغم وجود ترخيص لها وتم التوجيه بسرعة إنهاء الأعمال الخاصة بها.

وشدد على الجهاز التنفيذي للجمعيات بتوفير كافة الخدمات والتعاون مع المنتفعين والمعاملة الحسنة وبناء الثقة معهم والانتظام في العمل وحثهم على بذل مزيد من الجهد في تحصيل كافة مستحقات الدولة.

Dr.Randa
Dr.Radwa