السبت 18 مايو 2024

الضرائب : يجب التواصل مع أطياف المجتمع للاستماع إلى مشكلاتهم ومقترحاتهم

رئيس الضرائب

اقتصاد6-10-2022 | 13:43

فتحي السايح

 قال رئيس مصلحة الضرائب المصرية مختار توفيق" إن هناك توجيهات من وزير المالية بضرورة التواصل مع أطياف المجتمع المختلفة والاستماع إلى مشكلاتهم ومقترحاتهم، والعمل على وضع آليات واضحة لحل هذه المشكلات وتبني المقترحات الهادفة".

‏ ‏جاء ذلك خلال لقاء بين أعضاء كل من مصلحة الضرائب المصرية والجمعية العلمية للتشريع الضريبي حول الرؤية المستقبلية للتعامل مع (مشكلات الضريبة على الدخل والقيمة المضافة بين التشريع وتعليمات المصلحة والواقع).

‏ووجه توفيق رسالة لأعضاء الجمعية العلمية للتشريع الضريبي ، قائلا "نحن قمنا في المرحلة الماضية بالتعاون مع مؤسسات عدة في عقد العديد من الندوات، ولكن ندوة اليوم تختلف لأنها ندوة تم إعدادها لمتخصصين في الشأن الضريبي، وهذا الأمر قد يعمل على التفاعل بشكل بناء من الناحية الضريبية، وخصوصا في المرحلة الحالية والمقبلة والتي تشهد تطوير كامل للمصلحة".

وأضاف أن كل من وزارة المالية ومصلحة الضرائب تثمن دور الجمعية العلمية للتشريع الضريبي في دعم ومساندة الوزارة والمصلحة لنشر الوعي الضريبي، باعتبارها أحد أركان المنظومة الضريبية التى تتحلى بالمسؤولية الوطنية ومقتضيات الواجب المهني.

وأشار إلى أن أعضاء الجمعية شركاء مع مصلحة الضرائب في نشر الوعي الضريبي ، وإنجاح منظومة الميكنة والتطوير، والتي تسهم في رفع كفاءة تحصيل حقوق الخزانة العامة للدولة، ونجاح مساعي الدولة نحو منظومة ضريبية عادلة.

من جهته، وصف الدكتور رابح رتيب رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية للتشريع الضريبي، اللقاء بأنه جسر جديد من جسور الثقة التى تمدها المصلحة لجميع أطياف المجتمع الضريبي ، قائلًا إن هذا ليس بجديد عليها ، مشيدًا بالدور التوعوي الفعال الذي تقوم به المصلحة فى الآونة الأخيرة.

بدوره، عبر الدكتور عرفان فوزى الأمين العام للجمعية عن مدى سعادته باللقاء المثمر والتوصيات أيضا التى تم الخروج بها، مؤكدا أن الجمعية ستظل حريصه دائما على التواصل مع المصلحة سعيا منها لنشر الثقافة الضريبية على نحو سليم وذلك من أجل منظومة ضريبية عادلة .

وأكد أن الجمعية تحرص دائما على التواصل مع مصلحة الضرائب للوقوف على المشاكل والحلول ، مشيرا إلى أن مصلحة الضرائب كانت سباقة بتقديم العديد من الحلول، مطالبا مصلحة الضرائب بإصدار المزيد من الكتب الدورية التي تقوم بشرح بعض التعليمات التى تصدر من المصلحة ، حيث وعدت المصلحة بإصدار كتب دورية تفسر تلك التعليمات أسوة بالكتاب الدورى رقم 9 لسنة 2022 والخاص بقانون التجاوز والذى لاقى قبول بين أطياف المجتمع الضريبي.

وكرمت جمعية التشريع الضريبي، مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب بمنحه شهادة الزمالة الفخرية للجمعية ، وأيضا درع الشرف الخاص بالجمعية ،تقديرًا منهم لدوره وجهوده التى تستهدف الوصول بالمصلحة للتكامل مع رقمنة جميع الأعمال الضريبية، كما كانت الجمعية أيضا حريصة على تكريم عدد من قيادات المصلحة لدورهم المهم من أجل جعل مصلحة الضرائب مصلحة مميكنة ومتطورة.

الاكثر قراءة