الإثنين 29 ابريل 2024

أسعار حلوى المولد والعرائس 2022 في منطقة باب البحر (صور)

حلاوة المولد

اقتصاد7-10-2022 | 16:27

فيرونيكا مجدي

توافق ذكرى المولد النبوي الشريف، غدًا السبت 8 أكتوبر 2022، وهي إحدى المناسبات الدينية التي ينتظرها المصريون كل عام، حيث يستعدون لاستقبالها بشراء الحلوى الخاصة بها، والعرائس أيضًا، حيث تعتبر تلك أشهر عادات المصريين.

وفي هذا الصدد، رصدت بوابة "دار الهلال"، أسعار حلوى المولد وعرائس المولد 2022 في منطقة باب البحر، والتي شهد كل منهما ارتفاعًا ملحوظًا.

وأوضح تجار باب البحر أن نسبة ارتفاع حلوى المولد لهذا العام وصلت إلى 50% مقارنة بالعام الماضي، وأنسب التجار أن ذلك الارتفاع يأتي في الأساس نتيجة ارتفاع المواد الخام، حيث يشهد السوق خلال الفترة الحالية إقبال على شراء الحلوى.

شراء حلاوة المولد

وأوضح التجار أن نسبة الإقبال على شراء حلاوة المولد قليلة مقارنة بالعام الماضي، حيث أن الإقبال العام الماضي استمر لمدة 20 يومًا، مؤكدين على انخفاض كميات الشراء نظرًا لارتفاع الأسعار.

ويرى أحد التجار أن انخفاض نسبة الإقبال على شراء حلاوة المولد، جاء نتيجة انشغال المواطنين بعودة الدراسة بالمدارس والجامعات، وكذلك الانشغال بشراء احتياجاتهم الأساسية من كتب وأدوات.

وقال أحد تجار الحلوى بمنطقة باب البحر، إن الإقبال على شراء عروسة المولد جيد، ولكن يلجأ المواطنون لشراء العرائس الصغيرة.


أسعار حلاوة المولد 2022

وتستعرض لكم بوابة "دار الهلال" أسعار حلوى المولد، بمنطقة باب البحر بمحافظة القاهرة، والتي تستهر بصناعة حلوى المولد، وإليكم بيان بأسعار حلاوة المولد لعام 2022.

كيلو الفولية 60 جنيهاً.
السمسمية نحو 60 جنيهاً.
الحمصية 60 جنيهاً.
قرص فولية 12 جنيهًا.

قرص سمسمية 12 جنيهًا.
قرص بندق 30 جنيهاً.
قرص فسدق 65 جنيهاً. 
بسيمة سادة 90 جنيهاً.
فخفخينا كوكتيل 80 جنيهًا.
دومية بندق 90 جنيهاً.

دومية فول 50 جنيهًا.
لديدة زبيب 115 جنيهاً. 
ملبن سمسم 50 جنيهاً.
ملبن لوز 80 جنيهاً.
ملبن سادة 40 جنيهاً.

عروسة المولد 2022

وأما عن أسعار عرائس المولد لعام 2022 داخل شارع "باب البحر"، الذي يعد من أكبر مناطق صنع وبيع حلاوة وعرائس المولد، جاءت كالتالي:

عروسة المولد 

شهد السوق العديد من الأشكال الجديدة لعرائس المولد، حيث يكون هناك أشكال مميزة ومختلفة كل عام في عرائس المولد، وسجلت أسعار الأشكال الجديدة بين 90 و250 جنيهًا، وتنوعت هذه الأشكال الجديدة حيث كان هناك عرائس بداخل شكل قلب، كما كانت هناك عرائس مع جمال في شكل واحد، والعديد من الأشكال الأخرى.

وقال البائعون أن هناك زيادة ملحوظة في أسعار حلاوة المولد قد تصل 100%، وذلك نتيجة للأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم لما سببته الأزمة الروسية الأوكرانية وارتفاع سعر الدولار، حيث سجل سعر حصان الحلاوة الصغير نحو 50 جنيهًا بينما سجل العام الماضي نحو 35 جنيهًا، بينما سجل سعر حصان حلاوة المولد المتوسط حول 75 جنيهًا بينما كان سعرة العام الماضي نحو 50 جنيهًا، وسجل سعر الحصان الكبير نحو 140 جنيهًا بعد ما سجل 90 جنيهًا العام الماضي. 

عروسة المولد الحلاوة

سجلت أسعار عرائس المولد ارتفاعًا بين 20 و25 جنيهًا، حيث سجلت أسعار العرائس الصغيرة نحو 85 بعد ما سجلت 35 جنيهاً العام الماضي، وسجلت العروسة متوسطة الحجم نحو 110 جنيهات بعد ما سجلت 65 جنيهًا العام الماضي، كما يوجد أيضاً عرائس على شكل جمال، وسجل هذا الشكل نحو 35 جنيهاً، بينما سجل العام الماضي نحو 20 جنيهاً.

ومع تطور أشكال العرائس تظل حلاوة المولد التقليدية المصنوعة من الحلاوة متوفرة في الأسواق، حيث قد يظن البعض أنها متوفرة في المحافظات فقط، ولكنها متوفرة في القاهرة وجميع المحافظات الأخرى.

Dr.Randa
Dr.Radwa