الخميس 27 يونيو 2024

بريطانيا تعارض دعوة روسيا لإجراء اقتراع سري للأمم المتحدة

بريطانيا

عرب وعالم8-10-2022 | 12:42

دار الهلال

رفضت المملكة المتحدة دعوة موسكو لإجراء اقتراع سري في الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل، حول ما إذا كانت ستدين تحرك روسيا لضم أربع مناطق في أوكرانيا، وطلبت أن يصوت أعضاء الهيئة البالغ عددهم 193 علنًا.

وذكرت وكالة رويترز، اليوم السبت، أن الجمعية العامة تستعد للتصويت على مشروع قرار يدين "الاستفتاءات غير القانونية المزعومة" في روسيا و"محاولة الضم غير القانونية"، كما يعيد التأكيد على سيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها، ويدعو الدول إلى عدم الاعتراف بالخطوة الروسية.

وتحركت موسكو الأسبوع الماضي لضم مناطق أوكرانيا الأربع - دونيتسك ولوهانسك وخيرسون وزابوريجيا - بعد إجراء "الاستفتاءات" التي نددت بها أوكرانيا وحلفاؤها ووصفوها بأنها غير قانونية وقسرية.

وفي رسالة إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في وقت سابق، ضغط السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، من أجل إجراء اقتراع سري، بحجة أن الضغط الغربي يعني أنه "قد يكون من الصعب للغاية إذا تم التعبير عن المواقف علنًا".

وقالت سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد، أمس الجمعة، إن قواعد الجمعية العامة واضحة أن أي ممثل يمكنه طلب تصويت مسجل.

وكتبت إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة: إن إجراء اقتراع سري على قرار للجمعية العامة يتعارض مع عقود من السوابق ويقوض ممارسات الهيئة التداولية الأكثر تمثيلاً في العالم.