الأحد 19 مايو 2024

تراجع عجز الميزان التجاري لأمريكا بأكثر من المتوقع

4-8-2017 | 18:10

 أعلنت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الجمعة تراجع عجز الميزان التجاري للولايات المتحدة بأكثر من المتوقع خلال يونيو الماضي بأكثر من المتوقع نتيجة نمو الصادرات وتراجع الواردات.

وذكرت الوزارة أن عجز الميزان التجاري انخفض خلال يونيو الماضي إلى 6ر43 مليار دولار مقابل 4ر46 مليار دولار في الشهر السابق، في حين كان المحللون يتوقعون تراجع العجز إلى 45 مليار دولار فقط.

جاء تراجع العجز بشكل أساسي نتيجة زيادة قيمة الصادرات مجددة، حيث زادت بنسبة 2ر1% إلى 4ر194 مليار دولار بعد زيادة بنسبة 4ر0% إلى 192 مليار دولار في مايو الماضي.

وسجلت صادرات السلع الرأسمالية وفول الصويا والسيارات وقطع غيارها زيادة ملموسة، عوضت التراجع في صادرات المستحضرات الدوائية.

في الوقت نفسه أشار تقرير وزارة التجارة إلى تراجع قيمة الواردات خلال يونيو الماضي بنسبة 2ر0% إلى 238 مليار دولار بعد تراجع بنسبة 1ر0% إلى 4ر238 مليار دولار في مايو الماضي.

وعكس التراجع البسيط في الواردات، الانخفاض الملموس في واردات الولايات المتحدة من النفط الخام والهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة المنزلية. في الوقت نفسه، زادت واردات الولايات المتحدة من سيارات الركوب.

وقال "أندرو هانتر" خبير الاقتصاد الأمريكي في مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" إن "الصادرات ستواصل الاستفادة من النمو العالمي القوي وضعف قيمة الدولار.. بالمثل، حتى مع السماح بارتفاع في الواردات، نحن نتوقع استمرار صافي حركة التجارة في النمو خلال الجزء المتبقي من العام".

كما ذكرت وزارة التجارة أن عجز ميزان تجارة السلع تراجع إلى 2ر65 مليار دولار خلال يونيو الماضي مقابل 4ر67 مليار دولار في أيار/مايو الماضي، في حين زاد فائض ميزان تجارة الخدمات من 21 مليار دولار خلال مايو الماضي إلى 6ر21 مليار دولار خلال حزيران/يونيو.