الأحد 19 مايو 2024

ثقافة دمياط تشارك بحملة التوعية ضد ظاهرة ختان الإناث

ثقافة دمياط

ثقافة10-10-2022 | 17:56

دار الهلال

تولي الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، اهتمامًا بالغًا ببحث ومواجهة القضايا المجتمعية من خلال أنشطتها الثقافية بمواقع فرع ثقافة دمياط التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله.

حيث شارك قصر ثقافة دمياط الجديدة بإحدى فعاليات حملة التوعية للمرأة المصرية بعنوان "ختان الإناث"، بمحاضرة ألقتها الدكتورة جيهان الشيخ دكتوراه بعلم الاجتماع كلية الآداب، بمقر قصر ثقافة دمياط الجديدة، وقد أوضحت أنها موروث يتبع العادات والتقاليد، ولم يثبت أي نص ديني عن صحة هذه العملية كما أنها منتشرة في دول إفريقية عديدة، كما رشحت حملات التوعية المستمرة من الدولة مع تفعيل قوانين وإجراءات تحمي الإناث بفرض عقوبات على القائم بها.

وعن حماية حقوق أبنائنا من ذوي القدرات الخاصة، فقد تم تنظيم أكثر من لقاء ثقافي بمقرات الفرع وخارج المقرات، منها بمكتبة الغوابين مع أحمد ماهر، وأخرى بمكتب التأهيل الاجتماعي بدمياطـ ضمن أنشطة قصر دمياط مع رشا الفطايري، وتناولت الموضوع من منظور القدرات بين تحديات الواقع وآمال المستقبل، بمعنى أن ما هو متاح لهم في الواقع من قدرات وظروف وما سيتاح لأحلامهم وطموحاتهم بالمستقبل، كما ناقشت الفطايري عدد من القوانين المصرية التي تسهل من عمليات التعامل بالمجتمع، منها كارنيه مخصص للخدمات المتكاملة، وقد أوصت من فترة بضرورة تقليص الروتين لاستخراجه من قبل وزارة التضامن الاجتماعي، وبالفعل تم تسهيل الإجراءات، إلى جانب إعفاء بعض الحالات من العرض على الكومسيون الطبي، كما أوصت ايضا بحصول المرأة من ذوي الهمم بمعاش أحد والديها أسوة بالرجل.

وواصل قصر ثقافة الطفل، الاحتفال بذكرى الـ49 لنصر السادس من أكتوبر، مع أطفال مدرسة الشرباصي، من خلال ورشة رسم وتلوين بالباستيل للوحات بتصميم ابتكاري عن نصر أكتوبر بإشراف وتدريب كلا من م. مى ماهر وم. هبة موسى، كما نفذ بيت ثقافة الزرقا نشاط مع اطفال حضانة الهلال بعنوان «غذي عقلك بمعلومة» إشراف رشا سويلم، إلى جانب انعقاد أمسية للشاعر طاهر عبد الواحد مشاركًا بقصائد "حرب وتار، هى دي بلدي، معنى الوطن"، كذلك شارك فرع ثقافة دمياط لليوم الرابع بفعاليات المسرح المتنقل ضمن برنامج القرى الأكثر احتياجا بمركز شباب كفر سعد، تضمنت الفاعلية ورشة رسم وتلوين مع م. فادي عبد الباقى، وأمسية للشاعر أبو الخير بدر، وفقرات من الغناء الشعبي والموال ومديح النبي لفرقة كفر سعد للغناء الشعبي.

الاكثر قراءة