الثلاثاء 11 يونيو 2024

بوتين: العلاقات مع الإمارات عامل مهم للاستقرار في المنطقة والعالم

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم11-10-2022 | 15:06

دار الهلال

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن العلاقات مع الإمارات عامل مهم للاستقرار ليس للمنطقة فحسب بل للعالم بشكل عام.

وقال بوتين - خلال استقباله رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الثلاثاء - إن العلاقات الثنائية بين البلدين تتطور بشكل ناجح، منوها بدور وتأثير الإمارات في المنطقة وجهودها لتحقيق الاستقرار في الأزمات السياسية.

من جهة أخرى، أكد بوتين أن "كل تصرفات روسيا غير موجهة ضد أي أحد ولا نسعى أن نشكل أي عوائق لأي أحد كان، تصرفاتنا موجهة لنشر الاستقرار في أسواق الطاقة".

بدوره، قال الشيخ محمد بن زايد، إن حجم التبادل التجاري بين الإمارات وروسيا ارتفع من 2.5 مليار دولار إلى 5 مليارات دولار، وذلك بعد مرحلة كوفيد -19.

وأشار إلى أن عدد السياح الروس إلى الإمارات بلغ 500 ألف سائح سنويا، كما أن هناك 4000 شركة روسية تعمل في الإمارات، معربا عن أمله في مضاعفة هذه الأرقام في الفترة المقبلة.

في سياق آخر، قال رئيس البرلمان الأرميني ألين سيمونيان، اليوم الثلاثاء، أثناء لقاء مع ممثلي فصيل حزب روسيا الموحدة في مجلس الدوما في موسكو، إن بلاده تتوقع من الشركاء الروس تعاونا مثمرا ومخلصا في قضايا تحقيق الأمن والسلام الدائم في المنطقة.

وقال سيمونيان - وفق ما نقلته وكالة أنباء "أرمنبرس" الأرمينية - "إننا نعيش حاليًا في أوقات مقلقة للغاية مما يؤثر بشكل مباشر على البلدان والشعوب".

وسلط الشركاء الروس، أثناء اللقاء، الضوء على حقيقة التنفيذ الناجح للمشاريع المشتركة وأعربوا عن تقديرهم بشكل خاص للشراكة المتبادلة بين مجموعات الصداقة البرلمانية.

وفي سياق مختلف، أدرجت هيئة المراقبة المالية الفيدرالية الروسية، شركة "ميتا" على قائمة الإرهابيين والمتطرفين في روسيا.

وذكرت الهيئة، في بيان اليوم الثلاثاء، أنه "تقرر إدراج منصة "ميتا"، المالكة لشبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستجرام، على قائمة الإرهابيين والمتطرفين في البلاد".

يُذكر أن مكتب المدعي العام الروسي طلب في 11 مارس الماضي من محكمة بموسكو اعتبار شركة "ميتا" الأمريكية منظمة متطرفة وحظر أنشطتها في روسيا.

وسبق أن فتحت لجنة التحقيق الروسية قضية بموجب مادتين تتعلقان بسياسة "ميتا"، التي سمحت بإطلاق دعوات للعنف ضد القوات المسلحة الروسية. 

وقال المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: "إن بلاده ستتحقق مما إذا كان فيسبوك وإنستجرام سمحا بدعوات للعنف ضد الروس، ومن الضروري وقف أنشطتهما بشكل حاسم في روسيا إذا تأكدت هذه الدعوات".

وفي مارس الماضي أيضا قررت الخدمة الفيدرالية الروسية للرقابة على الاتصالات وتقنية المعلومات والإعلام حجب شبكة "فيسبوك" في روسيا بشكل كامل، ردا على حظر "ميتا" حسابات "سبوتنيك" وRT في أوروبا.