الثلاثاء 14 مايو 2024

محمود قابيل يكشف أسباب ابتعاده عن الفن.. ويؤكد: الاهتمام بالتريند قلل الوعي الفني (حوار)

محمود قابيل

فن12-10-2022 | 19:52

حاتم جمال - ياسمين محمد - تصوير عمرو فارس

ذكريات النكسة والانتصار في حرب أكتوبر ملأت وجدانه، حيث إنه كشف عن عدة تفاصيل فيهما، فالفنان محمود قابيل أحد المشاركين في حرب 1967، فضلًا عن أنه طرح أفكارًا لتوطيد وتوثيق الأعمال الوطنية المصرية لكي تسرد تفاصيل الفترة التي بدأت من العدوان الثلاثي 1956، وانتهت بتحرير الأراضي المصرية من العدو الإسرائيلي في السادس من أكتوبر عام 1973.

«دار الهلال» أجرت حوارًا مع الفنان محمود قابيل تحدث فيه عن كواليس مشاركته في حرب 1967، ومشاهدته الأحداث التي مرت بها مصر حتى الانتصار في 1973، فضلًا عن أسباب ابتعاده عن الوسط الفني خلال الفترة الماضية، وسعادته بـ مسلسل الأختيار.

ونعرض لكم في السطور التالية نص الحوار:

-هل شاركت في حرب أكتوبر 1973؟
لا، ولكن شاركت في حرب 1967م، وأصبت عدة إصابات في هذه الحرب، من بينها شظايا في كعب قدمي كادت أن تتسبب في بترها، ولكن رجعت إلى قناة السويس، لاستكمال دوري الوطني، وفي المرة الثانية أُصيبت بخلع في الكتف ونزيف إثر سقوط قذيفة هاون.

-هل عدد الأفلام التي عُرضت عن حرب أكتوبر كافية؟
أكد الفنان محمود قابيل أن الفن المصري قدم بعض الأفلام عن الحرب جاء من بينها «فيلم أغنية على الممر، والرصاصة لا تزال في جيبي، ويوم الكرامة»، مشيرًا إلى أن هذه الأفلام غير كافية لتجسيد أبطال الجيش المصري، مشددًا على أن هناك قصصًا كثيرة لا حصر لها من بينها بطولات "أحمد إسماعيل عطية، واللواء معتز الشرقاوي، ورأس العش، والدفسور، ثغرة الدفرسوار، وقائد الكتيبة  المشير حسين طنطاوي، وحرب اليمن، وبطولات 56".

وتابع: "أنا سعيد بمسلسل الاختيار، والتحدث عن بطولات المنسي ولكن يجب التحدث عن آباء وأساتذة الشباب اللي استشهدوا، ويكون في تواصل بين الأجيال"، مضيفا: "يجب عمل مسلسل يتحدث عن بطولات الجيش المصري من فترة 56 حتى فترة 73".

-كيف ترى قلة مشاركة الفنانين الكبار في الأعمال الفنية؟
قلة وعي وتقليد، والعالم اتغير أصبح يعتمدعلى تريندات، مضيفًا: "بيقلدوا الجانب السلبي للغرب، أتمني أن يترقي وعينا الفني".

-ما سبب قلة مشاركتك في الأعمال الفنية؟
"لا أريد أن أظلم الوسط الفني، أنا مبتعد بإرادتي برفض العديد من الأعمال بسبب عدم وجود ورق على الأرض، يوجد تريند جديد، وهو عدم كتابة ورق وعمل ورش فنية"، مشيرا إلى أنه شارك في مسلسل لعبة النسيان من قبل ولم يقرأ سيناريو العمل، ولكن هذا بسبب ثقتي في المؤلف تامر حبيب، وحكى لى التفاصيل كاملة، متابعًا: "تعاملت معه في أكثر من عمل قبل ذلك، ولكن وجدت أن عدم كتابة السيناريو للعمل قبل التصوير مستمر".
-ما هي أعمالك في الفترة القادمة؟
اقتربت من انتهاء التحضير لمسلسل قصير للمخرجة مريم أبو عوف.

Dr.Radwa
Egypt Air