الخميس 16 مايو 2024

انتخابات شاملة خلال عام.. الفصائل الفلسطينية توقع "اتفاق المصالحة" في الجزائر

اتفاق المصالحة

عرب وعالم13-10-2022 | 19:34

دار الهلال

توصلت الفصائل الفلسطينية إلى (اتفاق للمصالحة) في الجزائر يدعو إلى إعادة بناء النظام السياسي عبر انتخابات شاملة للمجلسين الوطني والتشريعي، ولرئاسة السلطة الفلسطينية خلال عام واحد.

وقال الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، في تصريح لوسائل إعلام محلية اليوم الخميس، إن "الاتفاق الذي وقعته يختلف عن كل ما سبقه من اتفاقات"، مضيفاً: إن "أهم ما جاء في الاتفاق، هو العمل على إنهاء الانقسام، وتحقيق المصالحة الوطنية، وإجراء انتخابات للمجلس الوطني الجديد في الداخل والخارج، خلال فترة أقصاها عام، وكذلك إجراء انتخابات رئاسة وتشريعية في موعد لا يتجاوز عاما من تاريخ توقيع هذا الاتفاق".

وحسب البنود التي أعلنتها الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" في بيان، ونشرتها صحيفة "الشروق" الجزائرية، فإن اتفاق الجزائر للمصالحة الفلسطينية يتضمن تسعة بنود.

وقالت الجبهة الديمقراطية، وهي إحدى الفصائل المشاركة في حوار الجزائر، في بيان، إن "اتفاق الجزائر يؤكد الموقع التمثيلي لمنظمة التحرير الفلسطينية، ويدعو إلى توحيد المؤسسات وإعادة بناء النظام السياسي عبر انتخابات شاملة للمجلسين الوطني والتشريعي، ولرئاسة السلطة الفلسطينية خلال عام واحد".

وتعهدت الجزائر بموجب الاتفاق، بتقديم نتائج الحوار إلى القمة العربية التي ستعقد مطلع نوفمبر المقبل، لتشكل منها لجنة متابعة عربية فلسطينية، لمتابعة تنفيذ الاتفاق.