الأربعاء 15 مايو 2024

في عيد القوات الجوية التسعين.. معلومات عن اللواء عبد المنعم الميقاتي أول طيار حربي مصري

اللواء عبد المنعم الميقاتي

تحقيقات14-10-2022 | 11:16

محمد عز

تحتفل القوات الجوية بعيدها التسعين على نشأتها، والتي خرج منها أبطال كانوا بمثابة حماة نسور الجو، من بينهم اللواء عبد المنعم الميقاتي أول طيار حربي مصري، حاصل على ماجستير في العلوم العسكرية، أحد الأبطال الذين أسسوا سلاح الطيران في ثلاثينيات القرن الماضي.

كان اللواء الراحل عبد المنعم الميقاتي أول طيار مصري حيث تعلم الطيران ضمن 5 طيارين بمدرسة الطيران بإنجلترا، مع أحمد عبد الرازق، وأول شهداء القوات الجوية المصرية، مع فؤاد حجاج، استقبله الملك فؤاد الأول كأول طيار مصري، وأهداه وزميليه هدايا ذهبية.

ولد اللواء الراحل في 8 يوليو 1904، بمدينة رشيد وكان والده المرحوم محمود عبد الفتاح الميقاتي، ووالدته أنيسة المغربي، وتخرج في الكلية الحربية في 1 يوليو 1927، وخدم بالجيش بالمنطقة الجنوبية - منقباد - بأسيوط ما يقرب من العامين.

ومن سنة 1937 الي سنة 1940 خدم اللواء الميقاتي قائدا لأسراب االولي تعاون بالصحراء الغربية والوحدات والمنطقة الشمالية الساحلية ومنطقة البحر االحمر مؤديا واجبات التعاون للقوات المصرية و البريطانية وحراسة القوافل ضد الغواصات، ومن ثم تم تعيينه قائدا لمحطة الماظة الجوية عام 1941.

وخدم الميقاتي في حرب فلسطين عام 1948، وعين مديرًا للطيران بالشركة المصرية للطيران، والسفريات في سبتمبر 1953، إلى أن جاء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، فعين نائبا للحارس العام عليها، وعلى شركتي "ساير" و"كولي" إلى أن بيعت الأولى، وصفيت الثانية، وفي عام 1957 أصبح عضوًا لمجلس الأمة عن مدينة رشيد مسقط رأسه.

وحصل على العديد من التكريمات وهي نيشان النيل من الطبقات الخامسة والرابعة والثالثة، نجمة الملك فؤاد الأول العسكرية، ميدالية محمد علي، نوط الشرف السوري المذهب من الطبقة الأولى، الوسام الحربي السوري من الطبقة الأولى وسام نجمة فلسطين و مشبكها الذهبي.

الميقاتي له 3 أبناء هم المهندس طيران رمزي الأكبر، والثاني مهندس معماري باسل، والابن الأصغر هو وليد مهندس ميكانيكا ويقيم في مصر.

Dr.Radwa
Egypt Air