الإثنين 13 مايو 2024

خبيرة اقتصاد: أوروبا تجنى عدم تنويع مصادر الطاقة.. وفرنسا الأكثر حظًا

أزمة الطاقة

توك شو14-10-2022 | 15:37

روان أحمد

قالت الدكتورة وفاء على، أستاذة الاقتصاد وخبيرة أسواق الطاقة، إن أسعار الغاز تشهد ارتفاعًا غير مسبوق ومن الطبيعي أن يقابلها ارتفاع في أسعار الطاقة وليس قرار «أوبك +» وحده المسؤول عن هذه الأزمة وارتفاع أسعار الطاقة رغم أنه كان يبدو للوهلة الأولى بأنه السبب الرئيسي.

وكشفت علي، في مداخلة هاتفية، عبر فضائية إكسترا نيوز، عن الخيارات المتاحة للدول الأوروبية لتأمين إمداداتها النفطية، موضحة أن أوروبا لا تهدأ في البحث عن البدائل وتدفع ثمن عدم تنويعها لمصادر الطاقة، وفي الاجتماعات المتتالية لقادة الاتحاد الأوروبي توصلوا إلى حل بوضع سقف لأسعار النفط الروسي.

ولفتت إلى أن البدائل المطروحة لا ترتقي إلى مستوى الحدث والحلول الموجودة على طاولة المفاوضات ضعيفة للغاية وتحتاج لمزيد من الوقت حيث إن البنية التحتية في بعض الدول غير مهيأة لمواجهة هذه الأزمة ويبدو أن أوروبا لم يكن في حسبانها أن يحدث ما يحدث الآن.

وبالنسبة للدول الأوروبية غير المتأزمة بشكل كبير بارتفاع أسعار الطاقة، جاءت فرنسا في المركز الأول وذلك لقربها من دولة النرويج وهو ما يمنحها أفضلية جيوسياسية لأخذ كميات كبيرة من الغاز وتخزينها للفترة المقبلة.

Dr.Radwa
Egypt Air