الجمعة 17 مايو 2024

مشرعون أمريكيون يضغطون لتنظيم سوق تعويض الكربون

أمريكا

عرب وعالم14-10-2022 | 19:28

دار الهلال

كشفت صحيفة (فاينانشال تايمز) البريطانية اليوم أن عددا من المشرعيين الامريكيين يحثون الهيئة التنظيمية الفيدرالية إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد سوق تعويضات الكربون ووضع قواعد جديدة للإشراف عليه.

وأوضحت الصحيفة -في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني- أن مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الديمقراطي، بما في ذلك المتنافسون السابقون على الرئاسة بيرني ساندرز وإليزابيث وارين وكوري بوكر وكيرستن جيليبراند، طلبت من لجنة تداول السلع الآجلة معالجة المخططات التي تستخدمها الشركات لتعويض انبعاثات الكربون.

وفي خطاب إلى لجنة تداول السلع الآجلة، حصلت عليه الصحيفة، قال أعضاء مجلس الشيوخ إن شراء التعويضات سمح للشركات "بتقديم مطالبات جريئة بشأن خفض الانبعاثات والتعهدات بالوصول إلى "صافي الصفر"، في حين أنهم في الواقع لا يتخذون سوى القليل من الإجراءات لمعالجة تأثيرات المناخ على صناعتهم ".

وأضافت أن كل رصيد كربون يمثل طنًا من الكربون إما تم تجنبه أو إزالته من الغلاف الجوي من الناحية النظرية بينما من الناحية العملية، غالبًا ما يتم اشتقاق التعويضات من مصادر مشكوك فيها، كما يفتقر كل من التسعير والتحقق إلى الشفافية.

وأشارت إلى أن التداول في سوق التعويضات قفز من حوالي 520 مليون دولار في عام 2020 إلى ملياري دولار في عام 2021 ، وفقًا لمجموعة البيانات ايكو سيستم ماركت بيلاس. 

وتابعت أن أعضاء مجلس الشيوخ يرون إن التعويضات التي لم تقدم حقًا الفوائد البيئية التي وعدوا بها تشكل "استثمارات احتيالية" و "طريقة ملائمة ومربحة لتسويق الوعي بالمناخ دون الحاجة إلى إجراء حقيقي لتقليل الانبعاثات".

َوافادت بأنه تم إرسال الخطاب استجابة للدعوة العامة لهيئة تداول السلع الآجلة للحصول على معلومات حول المخاطر المالية المتعلقة بالمناخ.

وذكرت الصحيفة أنه تم إنشاء تعويضات الكربون ، من خلال مجموعة واسعة من المشاريع المصممة لالتقاط انبعاثات الكربون أو تجنب انبعاث التلوث في المقام الأول. بينما نمت شعبيتها بشكل متزايد على مدار الـ 18 شهرًا الماضية ، إلا أن الانتقادات الموجهة لنقص المعايير في السوق زادت أيضًا.

ولفتت إلى أن السوق مجزأ وغير منظم ، على الرغم من أن عددًا من مبادرات القطاع الخاص تعمل على رسم قواعد تهدف إلى تحسين المصداقية.

ومع ذلك ، فإن القواعد الخاصة بأسواق الكربون الطوعية التي اقترحتها مجموعة مدعومة من قبل محافظ بنك إنجلترا السابق مارك كارني قد تلقت انتقادات ، حيث يجادل المشاركون بأنهم يخاطرون بمزيد من التعقيد في السوق، وفقا للصحيفة.

وكجزء من عملها لتحسين معالجة المخاطر المالية المتعلقة بالمناخ، تدرس هيئة تداول السلع الآجلة ما إذا كان سوق التعويضات "عرضة للاحتيال والتلاعب" أم لا.

وفي رسالتهم، طلب أعضاء مجلس الشيوخ من هيئة تداول السلع الآجلة تطوير معايير للتعويضات ، والتحقيق في حالات الاحتيال المحتملة ، وتشكيل مجموعة عمل لدراسة المخاطر التي يتعرض لها المستثمرون من التعويضات والمنتجات المشتقة.

وتابعت أنه خلال الأسبوع الجاري حذرت لجنة تغير المناخ في المملكة المتحدة ، التي تقدم المشورة للحكومة ، من أنه بدون إصلاح ، فإن سوق التعويضات يخاطر بتقويض خطط الانبعاثات الصفرية الصافية. كما طلبت لجنة التنسيق من الحكومة تقديم "إرشادات وتنظيم ومعايير" لرفع المعايير وزيادة الشفافية في السوق.

ويقول أنصار سوق التعويضات إنه يساعد في توجيه الأموال إلى مشاريع بيئية وأن سعر الكربون يحفز الشركات على خفض انبعاثاتها. وهم يجادلون بأنه بينما يجب على الشركات أن تسعى إلى تقليل الانبعاثات قدر الإمكان ، فإن التعويضات ضرورية للتعامل مع الانبعاثات التي يصعب القضاء عليها تمامًا.

وبدأ العد التنازلي لانعقاد لقمة الأمم المتحدة للمناخ Cop27 ، التي ستستضيفها مدينة شرم الشيخ المصرية بداية من 6 نوفمبر المقبل، حتى الـ18 من الشهر نفسه حيث تتجه الأنظار نحو هذه القمة، التي يشارك فيها قادة العام، ومسؤولون رفيعو المستوى في الأمم المتحدة، كما يحضره آلاف النشطاء المعنيين بالبيئة من كافة دول العالم، وهو قمة سنوية تحضرها 197 دولة من أجل مناقشة تغير المناخ، وما تفعله هذه البلدان، لمواجهة هذه المشكلة ومعالجتها.

ويعد المؤتمر جزءاً من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي، وهي معاهدة دولية وقعتها معظم دول العالم بهدف الحد من تأثير النشاط البشري على المناخ.