الثلاثاء 14 مايو 2024

قصور الثقافة تفتتح أعياد أكتوبر باحتفالات «ليالي النصر» مع أهالي العريش

جانب من الاحتفال

ثقافة14-10-2022 | 20:03

دار الهلال

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة، المشاركة في احتفالات نصر أكتوبر، في فرع ثقافة شمال سيناء، حيث شاركت فرقة العريش للموسيقى العربية وفرقة العريش للفنون الشعبية، أهالي العريش في احتفالاتهم بأعياد نصر أكتوبر، بحفل فني غنائي واستعراضي على مسرح قصر ثقافة العريش، حضره المئات من أهالي وأسر وعواقل المدينة. 

ويأتي ذلك في ضوء توجيهات الدكتورة نيفين الكلاني، وزيرة الثقافة، باستمرار الاحتفالات بانتصارات أكتوبر المجيدة طوال العام بمناسبة اليوبيل الذهبي لهذه الذكرى المجيدة.

وبدأت الاحتفالية بافتتاح رئيس الإقليم معرض إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة وكتب النشر الإقليمي للمؤلفين من الشعراء والكتاب والنقاد من أبناء شمال سيناء بإشراف صفاء محمد، كما تم افتتاح معرض الحرف البيئية والزي السيناوي والمشغولات اليدوية بإشراف نسرين عطية، بالإضافة لافتتاح معرض فن تشكيلي لفناني شمال سيناء لكل من الفنان رجب عامر والفنان جمال فودة ومعرض آخر لنتاج رواد وهواة الفن التشكيلي للفنانات الشابات، منهن الفنانات "منة الله عبد الله محمود، خلود أحمد السيد، ريم محمود عبد العليم، ضحى عصام عروج، منة الله خالد أحمد، بسمة شريف سمير، سهر إبراهيم الحارون، شيماء عبد الحكم"، كلهن متدربات بقسم الفن التشكيلي والحرف البيئية تحت إشراف وتدريب إيناس سمير مديرة قصر ثقافة العريش. 

وأعقب ذلك السلام الجمهوري، ثم عرض لفيلم وثائقي عن حرب استرداد العزة والكرامة، وفي كلمته قدم نبيل الشكر لوزيرة الثقافة ومحافظ شمال سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة لرعايتهما للثقافة بسيناء، كما قدم الشكر لأهالي سيناء لما قاموا به من دور مهم في نصر أكتوبر، تلى ذلك تقديم عدد من المواهب في الغناء وإلقاء الشعر والتسابق في المعلومات العامة عن أكتوبر، ثم بدأت العروض الفنية لفرقة الموسيقى العربية تحت إشراف إسماعيل خطابي مدير الفرقة وقيادة المايسترو أسامة منصور مدرب الفرقة.

وقدمت موسيقى عزيزة يا بهجة الروح للمجموعة، أغنية الأرض بتتكلم عربي، عزف منفرد على الناي لأغنية الدنيا غنوة، بالإضافة لأغنيات "أنا بستناك، الف ليلة وليلة، عنابي، يا حلو صبح"، كما قدمت فرقة الفنون الشعبية بقيادة مدير الفرقة محمد إبراهيم ومدرب الفرقة سامح الكاشف عدد من الرقصات المستوحاة من التراث والفلكلور السيناوي. 

وتلى ذلك عقد الصالون الثقافي الذي نظمه سعيد محمد وحضره لفيف من القيادات الشعبية والقبلية بمدينة العريش، وافتتح الحديث المستشار محمد غنيم عن أهمية بناء الوعي الجمعي لدى الشباب الذين هم أفضل استثمار لدى الوطن، كما تحدث د. صلاح سلام عن دور المشاركة المجتمعية لكيانات المجتمع المدني في النهوض بالمجتمع السيناوي، وتحدث المهندس محمد ضرغام عن أهمية بذل أقصى الطاقات الممكنة بالتشارك مع أجهزة الدولة لإعادة بناء وتعمير سيناء.

Dr.Radwa
Egypt Air