الأربعاء 15 مايو 2024

حفل توقيع ديوان «عيال المهاجرين» بـ ثقافة بورسعيد

حفل توقيع ديوان عيال المهاجرين بثقافة بورسعيد

ثقافة15-10-2022 | 13:03

دار الهلال

تواصل  الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة،  تنظيم  الأنشطة الفنية والثقافية بإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل، وضمن حفلات توقيع الإصدارات الأدبية الصادرة عن مشروع النشر الإقليمى بفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان الملكي.

ونظمت الشئون الثقافية بالفرع حفل توقيع ديوان شعر العامية «عيال المهاجرين» للشاعر الراحل عبده العباسي، حيث أقيمت ندوة حول الديوان بقصر ثقافة بورسعيد أدارتها الأديبة عبير حسني، تناولها الناقد والأديب عبد الفتاح البية، والشاعر محمد حافظ.

تناول الشعراء الديوان مستعرضين الصور الشعرية والبلاغية لعدة قصائد يعد ديوان «عيال المهاجرين»  للشاعر عبده العباسي الفائز بالنشر الإقليمي للهيئة عام 2021/2022، هو الإصدار الخامس للشاعر حيث صدر له «النزع الأخير من السفر»  و«ناعسة والريح الجاية» ، و«بعض الدموع قد تجلى العيون» و«آخر مسافات الرحيل» ، وأخيرًا ، «عيال المهاجرين».

وجاء  الديوان في ما يقرب من مائة وعشرين صفحة وثّق فيها حقبة زمنية وتاريخا نضاليا لمدينة تقع في ناصية العالم بين قارتين يصف فيهم الزمان والمكان والناس، ما بين تسريد الشعر وتشعير السرد يتأرجح الديوان بين الموزون وغير الموزون، شغله التوثيق والحكي في بعض القصائد عن الشاعرية، وشغله الشعر عن الموضوع في قصائد أخرى، وكأن ما يهمه هو توثيق مرحلة الهجرة وأسماء الجيران والشوارع والميادين والأحداث وبعض الأكلات البورسعيدية، وحتى الألعاب والمدن، وتخلل اللقاء بعض المداخلات من الأدباء والشعراء الحضور منهم الشاعر محمد حجازى، والناقد أسامة المصري بحضور نخبة من أدباء ومثقفى بورسعيد والإعلامين.

Dr.Radwa
Egypt Air