الخميس 9 مايو 2024

باحث اقتصادي: هناك فرصة لرواد الأعمال في مصر لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية

الباحث الاقتصادي محمد عبد الرحيم

اقتصاد15-10-2022 | 13:11

أنديانا خالد

احتفل العالم أمس باليوم العالمي للنفايات الإلكترونية والذي يوافق 14 أكتوبر من كل عام، ففي هذا الإطار، كشف الباحث الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم، أن إعادة تدوير النفايات بشكل عام له عدة فوائد اقتصادية وبيئية.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن النفايات الإلكترونية أكثر النفايات جدوى اقتصادية ولها أهمية خاصة وخصوصًا في ظل دخول مواد خطرة في بعض الأوقات في المنتجات الإلكترونية النهائية التي تصل إلي المستهلك وهذه المواد بالطبع يكون لها عامل في التلوث والتأثير على التوازن البيئي.

وتابع أنه على سبيل المثال تحتوي أجهزة الكمبيوتر على معادن ثقيلة مثل الرصاص و بعض المواد الأخرى التي تشكل خطر على البيئة، مشيرا إلى أن العالم يتجه نحو التنمية المستدامة وحفظ حقوق الأجيال  القادمة والحفاظ على البيئة، وهناك العديد من النماذج العالمية لذلك.

وأشار إلى أن السويد تحديدا تعد من أبرز دول العالم في مجال تدوير النفايات، حيث أعلنت السويد في عام 2018 أن 0.5% فقط من نفايات السويديين تستقر في الطبيعة، وأن الـ 99.5% يتم إعادة تدويرها أو استخدامها في توليد الطاقة الحيوية، وصناعة الأسمدة العضوية وغيرها.

اليابان في أولمبياد  طوكيو 2020 قدمت نموذج للعالم في اعادة تدوير المخلفات الإلكترونية حيث تم تصنيع ميداليات أولمبياد طوكيو من نفايات الهواتف المحمولة بعد أن تتم إعادة تدويرها مرة أخرى وذلك بعد تبرع الشعب الياباني بالهواتف المحمولة القديمة.

وأوضح أن المؤشرات في مصر تشير إلى أننا ننتج نحو 90 ألف طن من المخلفات الإلكترونية سنويًا وهناك جهود حكومية لإعادة التدوير بالمشاركة مع القطاع الخاص وهناك شركات بالفعل تعمل في مجال إعادة التدوير في مصر ولذلك يبقى وجود فرص كبيرة في هذا المجال في مصر لرواد الأعمال.

Egypt Air